صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان يحتفل باليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث

9

الخرطوم : الاماتونج
احتفل المركز الإقليمي الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا لبحوث البيئة والحد من مخاطر  الكواراث، باليوم العالمي للحد من مخاطر الكواراث، بالتعاون مع وزارة الحكم الاتحادي والمجلس القومي للدفاع المدني، بمشاركة عدد من المنظمات والمختصين، وذلك تحت شعار (حوكمة مخاطر الكوارث).

وأشاد الدكتور حسان نصر الدين وكيل وزارة الحكم الاتحادى بالدور الكبير الذي قامت به إدارة الدفاع المدني لحماية أرواح المواطنين والممتلكات إبان فترة الفيضانات، ممتدحا اهتمام الشرطة السودانية من أجل استقرار وتفادي المخاطر بشكل عام .

وقال إن هنالك علاقة خاصة ومتينة بين الدفاع المدني وإدارات الحكم الاتحادي بهدف تقليل الكواراث، داعيا إلى الاهتمام بضرورة الإنذار المبكر للحد من الخسائر والمحافظة على البنى التحتية قبل وقوع الكارثة.

وطالب بوضع استراتيجية واضحة مثل التنبؤ باعتباره قراءة للمستقبل، مشيرا إلى أن الاحتفال اليوم هو  فرصة للتوعية بمخاطر الكوارث، وأنه لا بد أن تتحول الاحتفالات بمثل هذا اليوم إلى منابر علمية للتفاكر حول كيفية مواجهة الكوارث، مؤكدا اهتمام وزارته ودعمها للحد من مخاطر الكوارث.

وأكد اللواء شرطة أحمد عمر سيد، رئيس المجلس القومي للدفاع المدني، استعداد شرطة الدفاع للتصدي لأي كارثة، وذلك بحشد كافة أنشطتها حماية للمجتمعات المدنية.

وأشار إلى أن الاحتفال اليوم هو نقطة انطلاق  لأنشطة التوعية العامة، مستعرضا كل الاعمال التي نفذتها  إدارة الدفاع المدني خلال فترة السيول والفيضانات بجانب  الاهتمام بكل الكوارث التي تمر بها البلاد .

وأوضح الدكتور عادل  عوض الكريم الامين ممثل المركز  الاقليمي  الاستشاري  للعلوم  والتكنولوجيا للحد من  مخاطر  الكوارث ان الاحتفال باليوم العالمى الهدف منه  اتباع التوعية العامة  للحد من مخاطر الكوارث وتثقيف الناس حيث يحتفل السودان تضامنا مع الامم المتحدة من اجل التوعية حيث  اصبح الانسان يلعب دورا  كبيرا في الكوارث نفسها  لذا لابد من  ايجاد توعية سريعة .

واضاف ان المركز وضع العديد من العوامل للحد من المخاطر وزيادة  الوعي للمحافظة علي البيئة ووضع التدابير  للحد من الحوادث وسيبدأ ذلك مع الحكومة المركزية واشراك المجتمع  والتخطيط  لها.

وقدم خلال برنامج  الاحتفال عدد من أوراق العمل منها التطور العالمي للحد من مخاطر الكوارث  وورقة  الاستجابة لجائحة كوفيد 19 في السودان  قدمها الدكتور  عادل عوض الكريم من المركز الاقليمي ،ورقة الآثار الصحية لخريف عام 2020 قدمها  بروفيسور منتصر محمد عثمان من   وزارة الصحة الاتحادية ،ورقة حتى لاتتكرر الكارثة والتخطيط العمراني المطلوب شمال ولاية الخرطوم أنموذجا قدمها  دكتور  محمد ابراهيم وورقة تقييم الوضع الحالي لادارة الحرائق البرية في السودان قدمها  دكتور  محمد الجمري من  جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

كما قدمت ورقة التوسع الحضري والعمراني بين المعالجات الجذرية والحد من مخاطر كوارث السيول والفيضانات – ولاية الخرطوم أنموذجا قدمها  رائد شرطة خالد عبدالله من  إدارة الدفاع المدني ولاية الخرطوم وورقة عن

  دور الحكم المحلي للحد من مخاطر النزاعات قدمها  الضابط الإداري أدم بركة من  وزارة الحكم الاتحادي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد