صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان يستهدف زراعة مليون و688 ألف فدان للموسم الشتوي

55

الأماتونج ـ الشروق

أعلنت وزارة الزراعة والغابات، يوم الأحد، استهدافها زراعة مليون و688 ألف فدان من كافة المحاصيل، في ولايات الشمالية، نهر النيل، الخرطوم، الجزيرة، كسلا، النيل الأبيض وسنار خلال الموسم الشتوي المقبل.

وناقش مجلس الوزراء، الأحد، خلال انعقاده بمدينة ودمدني، تقرير صادر عن الوزارة تطرق للمساحات المستهدفة ومطلوبات الموسم الشتوي.

وقال وزير الزراعة، حسب النبي محمد موسى، إن الحكومة تستهدف زراعة القمح في سبع ولايات وتقدر المساحات المستهدفة لزراعته بـ700 ألف فدان.

وتبلغ المساحات المستهدف زراعتها من محصول الفول المصري، 87 ألف فدان تنحصر في ولايتي الشمالية ونهر النيل، فيما بلغت مساحات زهرة عباد الشمس في 50 ألف فدان، تنحصر زراعته في ولايتي سنار والنيل الأبيض.

محاصيل متعددة

مجلس الوزراء القومي، ناقش في اجتماعه الذي عقد بحاضرة ولاية الجزيرة ودمدني، برئاسة رئيس الوزراء، معتز موسى، كافة الإجراءات المتعلقة بالموسم الشتوي المقبل والعقبات التي تواجهه

بينما بلغت المساحات المعدة لزراعة الفاصوليا 20 ألف فدان تنحصر بولايتي الشمالية ونهر النيل.

وحددت خطة الوزارة المساحات المستهدف زراعتها بمحصول الطماطم في خمس ولايات هي الشمالية، نهر النيل، الخرطوم، الجزيرة وكسلا في مساحة تقدر بـ36 ألف فدان

وأشار التقرير إلى استهداف زراعة محصول البطاطس في 25 ألف فدان تنحصر في ولايات الشمالية، نهر النيل والخرطوم، وحددت لمحصول البصل 131 ألف فدان.

أما الأعلاف فقد حددت مساحاتها بـ460 ألفاً على أن تتم زراعتها في ولايات نهر النيل، الشمالية والخرطوم بجانب محاصيل أخرى متنوعة بـ80 ألف فدان.

وفي جانب توفير التقاوى لتلك المساحات فقد حدد التقرير بأن مطلوبات تقاوى القمح بلغت 42 ألف طن، تم توفير 36 ألف طن، وتقدر الكميات المطلوبة من تقاوى زهرة عباد الشمس بـ75 طناً.

ونادى التقرير بسد الفجوة بتقاوى القمح باستعمال التقاوى الجيدة بعد غربلتها، على أن يتم توفير تقاوى المحاصيل الأخرى خاصة الخُضر في حينها بواسطة الاستيراد عبر الشركات والإنتاج المحلي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد