صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان يعلن عن بداية تحديد احتياطيات البلاد من اليورانيوم خلال العام الجاري

12

الاماتونج: باج نيوز

كشفت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية (الذراع الفني لوزارة النفط والغاز والمعادن)، عن البدء في تحديد احتياطيات البلاد من معدن اليورانيوم خلال العام الجاري وفقاً لشراكة بين وزارة المعادن ووزارة الري والكهرباء لاستغلال المعدن للاستفادة منه في التوليد الكهربائي عبر الطاقة النووية.

وأكد المدير العام للهيئة، محمد أبوفاطمة في تصريحات صحفية على وجود اتفاقية بينهم والشركة الوطنية للتوليد النووي الصينية تم بموجبها تدريب الكوادر السودانية على العمل.

وأعلن عن حاجة البلاد لتطوير الاتفاقيات المبرمة بينها وشركات الامتياز العاملة بقطاع المعادن.

ونوه أبو فاطمة إلى امتلاك الدولة لاتفاقيات نموذجية إلا أنه عاد وقال إنها” تحتاج إلى تطوير وتحديث حتى نتمكن من استغلال المعادن بصورة متطورة وأن تكون لصالح الحكومة السودانية”.

وأشار إلى أن الشركات تعمل وفقاً لمصالحها موضحاً أنه من حق السودان تعديل الشريعات للاستفادة وتعزيز مداخيل الدولة من الموارد المالية بما يجعل فرصه في استغلال المعادن كبيرة .

وأضاف أن العالم استنفذ خامته بما يجعل الخامات موجودة فقط في إفريقيا سيما السودان ذو المساحة الشاسعة.

وكشف ابو فاطمة عن التصديق على 333 مستثمر في قطاع التعدين الصغير بالبحث والاستكشاف في العام 2018 مشيرا  إلى التصديق على 22 رخصة امتياز لشركات من بينها شركات روسية، بيلاروسية، أمريكية وكنديةواسترالية .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد