صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان يقدم 4 مقترحات لضمان نجاح مفاوضات سد النهضة

21

السودان يقدم 4 مقترحات لضمان نجاح مفاوضات سد النهضة

 

الخرطوم : الأماتونج

اكد بروفيسور ياسرعباس وزير الري والموارد المائية ان اكثر الموضوعات تعقيداً في مفاوضات سد النهضة في الفترة السابقة كانت في الجانب القانوني وليس الجوانب الفنية، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بمباني وزارة الري.

وقال “لذلك نفتكر ان الضمان الوحيد للتعاون بين الدول الثلاث هو توقيع اتفاق قانوني ملزم قبل الملء الاول والتشغيل”

واكد الوزير ان المقترحات الاربعة التي تقدم بها السودان اليوم في مفاوضات سد النهضة بحضور جميع الاطراف في المفاوضات لا تمثل شروطاً وانما هي مقترحات لضمان نجاح المفاوضات، وتتمثل في اعطاء دور اكبر للخبراء وحصر التفاوض في النقاط العالقة دون اضافة اي نقاط جديدة، بجانب اقتراح اجندة محددة لفترة التفاوض المقبلة و المحددة باسبوعين، وإعداد بروتوكولات واضحة لتبادل المعلومات والتقارير بين كل الأطراف والبناء علي ما سبق وتم الاتفاق عليه في المفاوضات السابقة.

و قال الوزير انه تم قبول طلب السودان بتاجيل المفاوضات لمدة اسبوع وذلك من اجل اجراء المزيد من المشاورات ، واكد ان هذه اول مرة يتقدم فيها السودان بمثل هذا الطلب منذ انطلاق المفاوضات بين الدول الثلاثة في عام 2011.

وشدد وزير الري على ضرورة منح الخبراء دورا أكبر خلال جولة المباحثات القادمة مشيداً بالتقرير الذي اعدوه والذي قدم في الجولة السابقة من المفاوضات، واصفاً ذلك التقرير بالمحايد والعلمي.

وقال ” لذلك طالب السودان بان يتم اعطاؤهم دورا اكبر في تقريب وجهات النظر بين الاطراف في النقاط العالقة” ، كما ابان بانه لا يوجد اي تنسيق بين الجانب السودان والمصري في ما يخص طلب تاجيل المفاوضات او المقترحات التي تقدم بها لنجاح المفاوضات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد