صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل مع التمسك بحق فلسطين

63

الخرطوم : الأماتونج

أعلنت الحكومة السودانية اليوم الثلاثاء، إجازة إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958م، مؤكّدةً في بيان موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية، في إطار حل الدولتين.

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين إنّ قرار الحكومة السودانية إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل الساري منذ عقود، خطوة مهمة وضرورية نحو توقيع اتفاق السلام والتعاون بين البلدين.

وقال كوهين في بيان تلقت نسخة منه أهنئ الحكومة السودانية على قرارها، هذه خطوة مهمة وضرورية نحو توقيع اتفاق السلام بين البلدين.

وأضاف: سيساعدان كلاً من إسرائيل والسودان ويسهمان في الاستقرار الأمني ​​الإقليمي الضروري للتنمية الاقتصادية في المنطقة، فالسودان من أهم الدول في أفريقيا، وسيعزز اتفاق السلام معه مكانتنا الدولية ويساهم في واستقرار وازدهار البلدين.

وبحسب البيان، فإن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان وعد خلال لقائه بوزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين في زيارته الأخيرة للخرطوم في يناير، وعد من بين أمور أخرى، بإلغاء قانون المقاطعة قبل توقيع اتفاق السلام بين البلدين.

 

أجاز مجلس الوزراء اليوم “الأربعاء” مشروع قانون (بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة ١٩٥٨م) لسنة ٢٠٢١م ، مؤكدًا على موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين”، وسيعرض القانون على الجلسة المشتركة لمجلسي السيادة والوزراء للإجازة النهائية توطئة لدخولها حيز التنفيذ.

وينتظر أن يعرض القانون على الجلسة المشتركة لمجلس السيادة والوزراء للإجازة النهائية تمهيدًا لدخوله حيز التنفيذ.

تطبيع العلاقات

وكان البلدان أعادا العلاقات بينهما في أكتوبر من العام الماضي (2020). وأعلن بيان مشترك صدر في حينه عن كل من السودان والولايات المتحدة وإسرائيل، أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما.

كما أعلنا بدء علاقات اقتصادية وتجارية بينهما، ليصبح السودان بذلك ثالث دولة عربية، بعد الإمارات والبحرين، تقدم خلال الأشهر الماضية على مثل تلك الخطوة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد