صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان يوقف شركات اجنبية من الاستثمار في حلايب وشلاتين

20

السودان يوقف شركات اجنبية من الاستثمار في حلايب وشلاتين

الخرطوم : الاماتونج
جدد السودان تمسكه بحلايب وشلاتين كحق اصيل لا يحتمل التشكيك و اعلن الدكتور معاذ تنقو رئيس المفوضية القومية للحدود ان السودان نجح في ايقاف نشاط بعض الشركات العالمية المستثمرة في معادن الذهب والمنجنيز و غيرها في تلك المناطق وانه ماض في سياسيته حفاظا علي حقوق السودان التاريخية في المنطقة قائلا: لا توجد ذرة شك أن حلايب وشلاتين سودانية وكل ما يقوم به المصريون ليس إلا محاولة منهم لمغالطة الواقع ولي عنق الحقيقة ونحن في المفوضية نمتلك كل الوثائق التاريخية والجغرافية التي تثبت ذلك ولكننا لسنا جهة إتخاذ قرار وإنما نملك هذه المعلومات للجهات السيادية صاحبة القرار لممارسة الفعل السياسي والقانوني على ضوئها.
وأضاف تنقو خلال المنبر الصحفي الذي نظمته طيبة برس: وسائل الإعلام السودانية ظلت تنشر صور خرائط غير صحيحة لدولة السودان وهذا أمر خطير للغاية لأنه يكون دليل إدانة واضحة ضدنا في المحاكم الدولية لذا فإنني أناشد الإعلاميين بضرورة إستقاء خريطة السودان من المفوضية القومية للحدود وسنقوم بتوزيعها عليهم مجانا حتى لا تتكرر مثل هذه الأخطاء المكلفة مستقبلا.
وأردف: حلايب وشلاتين مساحتها تتجاوز 18 ألف كلم ورغما عن هذه المساحة الشاسعة التي تصل لمساحات دول عربية أخرى إلا أن مصر لا تريد أبدا اللجؤ إلى التحكيم الدولي وذلك لمعرفتها التامة بضعف موقفها في هذه القضية وخسرانها لها مع خبرتها القانونية الكبيرة في محكمة العدل الدولية وزاد: أما بالنسبة للجارات أثيوبيا وأرتريا وأفريقيا الوسطى حدودنا معهم معلومة من ناحية التخطيط والترسيم ووضع العلامات.
وتابع: فيما يتخص حدودنا مع جنوب السودان فإن النقطة الصفرية بيينا كان من المفترض ألا تستغرق كل هذه السنوات لولا بعض الظروف السياسية والأمنية التي مر بها البلدان وسنخرج بخلاصة في القريب العاجل عبر مفوضية مشتركة وكذلك تشاد لدينا نزاع بسيط معها في منطقة قوز دقة وأيضا سيكون هنالك إتفاق وشيك من خلال مفوضية مشتركة بين البلدين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد