صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الشعبية الشمال: محاولات توحيد الحركة بوساطة الرئيس كير فشلت

25

الاماتونج ـ وكالات

أكد فصيلا الحركة الشعبية الشمال في السودان ، بقيادة مالك عقار و عبدالعزيز الحلو ،  فشل مبادرة رئيس جنوب السودان  سلفاكير لتوحيد الحركة مجدداً.

وقال ياسر سعيد عرمان ، نائب رئيس الحركة بقيادة عقار ، في تصريح لراديو تمازُج الإثنين ، إن مبادرة الرئيس سلفاكير لاعادة توحيد الحركة الشعبية شمال، وجدت قبولاً من جميع الأطراف لكنه أرجع بالقول إنهم لم يصلوا إلى نتائج نهائية حتى الآن.

وكشف عرمان ، عن اجتماع انعقد في العاصمة جوبا الشهر الماضي  بوساطة الرئيس سلفاكير ونائبه جميس واني ووزير الدفاع كوال منيانق ، بحضور جميع أطراف الحركة، توصل الى خمس سيناريوهات في إطار توحيد الحركة الشعبية شمال مجدداً، لكن الفصيل الذي يقوده عقار رفض  على حد تعبيره.

وأبان عرمان ، أن من بين المُقترحات التى تم تقديمها في الإجتماع، عقد مؤتمر عام للحركة لإختيار قيادات جديدة ، أو تخلي كل من الرئيس ونائبه والأمين العام في الفصيلين عن مناصبهم للجيل الجديد ، مشيراً إلى أن هذه المُقترحات وجدت الرفض من جانب فصيل الحركة بقيادة عبدالعزيز الحلو.

   وتابع “قضية وحدة الحركة ليست قضية تكتيكية بالنسبة لنا ، مجموعة الحلو  رفضت كل المقترحات ، لكن الحكومة في جوبا أكدت إستمرار جهودها لاعادة توحيد الحركة”.

وأشار عرمان ، إلى أن الحركة بقيادتهم تتبنى مشروع السودان الموحد ، مبيناً انهم جزء أصيل من الحراك السياسي في السودان الذي تقوده قوى الحرية والتغيير.

وعن مستقبل الحركة الشعبية ، قال عرمان ، إن مستقبل الحركة مرتبط بالقوى الديمقراطية في السودان ، وانهم سوف يستمرون في النضال من أجل السودان الموحد.

من جانبه أكد عمار أمون ، الأمين العام للحركة بقياد عبدالعزيز الحلو ، أن محاولات لتوحيد الحركة بوساطة الرئيس كير فشلت.

وتابع “كل المحاولات فشلت ولايوجد أي حوار بشأن توحيد الحركة ونحن أغلقنا هذا الباب تماماً”.

وانقسمت الحركة الشعبية الشمال إلى مجموعتين، مجموعة بقيادة عبدالعزيز الحلو ، ومجموعة أخرى بقيادة مالك عقار.

وفي العام الماضي، طرح رئيس جنوب السودان و رئيس حزب الحركة الشعبية الحاكم،  سلفاكير  ميارديت، مبادرة لإعادة توحيد الحركة الشعبية شمال التي تقاتل الحكومة السودانية منذ العام 2011.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد