صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الشمالية : زراعة محصول القمح بنسبة 81,3% من المساحة المستهدفة

18

الخرطوم : الأماتونج

 أعلنت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية عن زراعة (121,523) فداناً بمحصول القمح من جملة المساحة المستهدفة والبالغة (149,440) فدان بنسبة كلية بلغت حتي الآن (81.3%) كما أعلنت الوزارة عن زراعة (65,212) فداناً بمحصول الفول المصري من جملة المساحة المستهدفة البالغة (64,819) فدان بنسبة (100.6%) بجانب زراعة مساحات مقدرة من الخضروات والتوابل والاعلاف.

وأكد المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بالولاية الشمالية الدكتور عبد الرحيم محمد سيد أحمد في تصريح صحفي أن الولاية تمكنت في الموسم الشتوي الحالي حتي الان من زراعة (39,244) فداناً بمحاصيل العروة الشتوية المختلفة من جملة المساحة المخصصة للموسم والبالغة (475,080) فدان بنسبة كلية بلغت 82%.

وأشار الى أن هذه النسبة تعتبر مرضية ومتجاوزة للتوقعات نظراً للظروف والمتغيرات الكبيرة التي صاحبت الموسم الشتوي الحالي والتي من بينها إرتفاع مدخلات الانتاج وتحرير أسعار الوقود وزيادة تعرفة الكهرباء وتأخر إعلان السعر التركيزي لمحصول القمح.

وأضاف سيد أحمد، أن وزارة الزراعة والغابات الاتحادية بدأت خطوات كبيرة لتحديد السعر التركيزي الجديد للقمح ورفعه لمجلس الوزراء الاتحادي لإجازته ومن ثم إعتماده من وزارة المالية الاتحادية وبنك السودان المركزي مع إستصحاب كل المتغيرات الجديدة في الأسعار معرباً عن تمنياته بأن توافق السلطات العليا علي السعر التركيزي الجديد لهذا المحصول الإستراتيجي وذلك من أجل تشجيع وتحفيز المزارعين علي التوسع في زراعته وتحقيق المخزون الإستراتيجي والأمن الغذائي المنشود.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد