صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصادق المهدي يقترح تسليم السلطة إلى قيادة عسكرية مختارة للتفاوض على الانتقال الديمقراطي

10

 

طالب زعيم حزب «الأمة» رئيس الوزراء في الثمانينات، الصادق المهدي، بتسليم السلطة إلى قيادة عسكرية مختارة للتفاوض على الانتقال الديمقراطي، مضيفاً أن 20 شخصاً قتلوا، بينهم جنود، وأصيب العشرات في هجمات نفذها «مسلحون ملثمون» تابعون لجهاز الأمن، على مدى اليومين الماضيين. من جانبها، دعت الشرطة أمس منسوبيها إلى عدم التعرض للتجمعات السلمية، وأن «تتوجه للقيام بواجباتها في حفظ الأرواح والممتلكات ومنع الجريمة وتنظيم المرور وإجراءات السلامة العامة».
وبحسب لجنة أطباء السودان المركزية، وهي منظمة طبية معارضة، فإن عدد القتلى بلغ منذ بدء الاعتصام السبت الماضي 21 قتيلاً، بينهم 5 جنود، وأكثر من 150 مصاباً، وذلك إثر محاولات من أجهزة الأمن فض الاعتصام بالقوة، وتصدي قوات من الجيش لمحاولاتهم فض الاعتصام ليلاً. ومنذ السبت الماضي، يعتصم مئات الآلاف من السودانيين، أمام القيادة العامة للجيش السوداني، للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير وحكومته، وإقامة حكومة انتقالية، وذلك بعد 4 أشهر من احتجاجات ومظاهرات متواصلة ضد الحكومة.
وقتل طوال فترة الاحتجاجات، التي بدأت في 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وذلك بحسب تصريحات لوزارة الداخلية، 39 قتيلاً، بينهم 3 أفراد من قوات الأمن، فيما يقدر المعارضون أعداد القتلى بأكثر من 60 قتيلاً. ومنذ السبت الماضي، فإن مئات الآلاف يعتصمون أمام القيادة العامة للجيش السوداني، ويسدون طرقاً رئيسية في العاصمة الخرطوم، مستخدمين «المتاريس» لإغلاقها أمام آليات الأجهزة الأمنية التي تعمل بإصرار على فض الاعتصام.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد