صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الإتحادية تحتفل بالدفعة الأولى من برنامج الوبائيات الحقلي الوسيط

33

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، على أهمية برنامج الوبائيات الحقلي الوسيط بإعتباره مرتبط بحاجة السودان لافتا إلى وجود العديد من الأوبئة في مختلف المناطق بالبلاد، مضيفا انه برنامج عملي تطبيقي مرتبط بالمحلات والوحدات الإدارية يقوم بتدريب الكوادر التي تقوم بالعمل الميداني، مؤكدا على أهمية برنامج الوبائيات الحقلي الأساسي للإستاجبة للطواريء في جميع المحليات.

وطالب هيثم لدى مخاطبته احتفال الإدارة العامة للطواريء الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الوبائيات الحقلي الوسيط، اليوم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية، بضرورة إستمرار البرنامج لافتا إلى العديد من الدول تستخدم البرنامج الحقلي على جميع مستويات الطواريء الصحية، فضلا عن أهمية البحوث في مجال الأوبئة وتدوين خبرات السودان في هذا المجال.

مشددا على أهمية التنسيق والتعاون مع الشبكة الشرق أوسطية مشددا على الإستمرار فضلا عن زيادة عدد المتدربين بجانب أهمية استقطاب كوادر المحليات كونهم المعنيين بالعمل المباشر.

وكشف الوزير عن أهمية الإستفادة من تجربة منظمة الصحة العالمية والخبراء عن طريق توفير فرص التدريب والإلتحاق بالمكتب الإقليمي لفترات تدريبية محددة.

 وكشف مدير الادارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة ومدير برنامج الوبائيات الحقلي بالوزارة د. منتصر محمد عثمان، عن اهمية البرنامج واثره على التصدى للاوبئة من خلال رصد الصحة العامة وتحسين الكشف المبكر مشددا على أهمية التقصي والاستجابة الفعالة للاوبئة في جميع انحاء البلاد .

من جهتها اوضحت المستشار الفني للبرنامج د.شهد عثمان، ان الدفعه الاولى من البرنامج تلقت برامج مكثفه في علم الربائيات الحقلي 25% منها ورش عمل نظرية يتبعها فترة تدريب عملية خلال فترة عملهم اليومي تحت اشراف نخبة من المشرفين والخبراء في مجال الوبائيات.

وفي السياق أكد دكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية على توفير الدعم الفني للبرنامج لافتا إلى أهميته معلنا إستعداد المنظمة لتقديم الدعم الفني في الوقت المطلوب، كما اكد المدير القطري للشبكة الشرق اوسطية للصحة المجتمعية “امفنت” على استمرار توفير الدعم للبرنامج في السودان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد