صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الإتحادية تدشن نتائج المسح المكاني  البسيط 2018م

20

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
دشنت وزارة الصحة الاتحادية نتائج المسح المكاني  البسيط 2018م والذي خضع له 90 ألف إم و145 ألف طفل دون سن الخامسة موزعين على أكثر من 23ألف قرية بكل الولايات (عدا 3محليات بجنوب كردفان) والذي كشف عن سوء التغذية وسط الأمهات من عمر 15-49 سنة بجانب ظهور الأنيميا بين الأطفال في عدد من الولايات ومقره بجملة من التحديات واجهت تنفيذ المسح .
وقال وكيل الوزارة المكلف دكتور سليمان عبد الجبار ما كانت تقدمه الدوله  من دعم وانفاق على الصحة ليس كافئ للوصول  لتطلعات المواطن وحيا عبدالحبار كل الشركاء الوطنيين والدوليين الذين مازالوا يبذلون جهودا في سبيل تقديم الخدمة الصحية. مؤكداً خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للتدشين اليوم بفندق كورينثيا بحضور منظمات الأمم المتحدة, السلك الدبلوماسي والاتحادي الأوربي والمانحين , مؤكدا أن المسح يأتي في إطار الشراكة وتواصل التعاون بين الصحة وشركائها  الوطنيين والدوليين. لافتاً أن الصحة عملا مستمرا ولا يتوقف إطلاقا. منوها إلى أن المنهجية التي تم المسح بها والنتائج التي تحققت منه مؤثوقة وتمت مراجعتها  وسيتم الإعتماد عليها.
وقال مفوض مفوضية العون الإنساني دكتور محمد السناري مصطفى , أن المسح ساهم في توفير مؤشرات في التغذية والتقزم ,وحالات الأطفال والامهات وغيرها لافتا إلى أن هذه النتائج تسهم في ترتيب الأولويات الصحية وكيفة التدخلات اللازمة للمناطق المستهدفة ومن ثم تكامل الأدوار. لافتا الي أستعداد المفوضية للمزيد من التعاون مع كل الشركاء والمانحين والمنظمات مشيراً إلى وجود خطة وتوجيهات جديدة مستصحبين التغيرات العالمية في مجال الصحة والعمل الإنساني.
وقال ممثل وكالات الأمم المتحدة محمد عبد الرحمن , السودان يعتبر الدولة الرائدة في مجال منهجية المسح. وأضاف بأنه تم تقييم المسح الصحي والتغذوي لافتا إلى أن أضافة البعد المكاني جعل المسح متفردا معلنا التزام منظمة اليونسيف بالدعم المالي والفني.
وأشاد ممثل المانحين شارلي مايسون بالتعاون.مع حكومة السودان ,العمل مع الوزارة لتقديم البيانات والمعلومات والوقوف على الفجوات والنقاط التي تحتاج للدعم ,منوها إلى أن المعلومات المتوفرة تسهم في مزيد من الدعم .
وأكدت مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية دكتورة سوسن الطاهر,أن المسح وفر مؤشرات صحة الأم والطفل الإنجابية بحانب مؤشرات التغذية والتحصين وأضافت ان هذه المؤشرات مهمة لإستخدام التخطيط ووضع المقترحات المختلفة على المستوى الإقليمي والدولي واشارت إلى أن الوزارة أجازت اليوم وثيقة المسح للوصول للتخطيط المبني على النتائج والأدلة والبراهين بإستخدام المؤشرات المختلفة التي تم استنتاحها بطرق علمية، مثمنه دور الشركاء لاسهاماتهم الفنية والمادية للوصول إلى ما نصبو إليه.
وأكدت مديرة برنامج التغذية القومي بالوزارة  فاطمة عبد العزيز ، إن المسح وفر مؤشرات مهمة عن البدانة والسمنة مشيرة إلى تحديث للخطة الاستراتيجية  للاستفادة من الموارد المتاحة، لافتة الي ان المسح واجه صعوبة في الوصول إلى المجموعات السكانية المتحركة والوضع الأمني غير المستقر  فضلا اشكالات الوقود والكهرباء وبعد المسافة بين المناطق الحضرية والقري

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد