صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الإتحادية تقف على الوضع الصحي بالشمالية

10

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
وقف وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، على سير الأوضاع الصحية بالولاية الشمالية يرافقه مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة د.منتصر محمد عثمان، وممثل الطب العلاجي د.عصام حسن، ومدير الوكالة الوطنية للطوارئ د. محي الدين حسن.

وأكد هيثم ، على ضرورة توفير المعينات والدعم المطلوب بجانب توفير عدد مقدر من اسطوانات الأوكسجين للولاية لمقابلة الحوجة.

وشدد على ضرورة استدامة الخدمات الصحية بالمستشفيات والمراكز الصحية بجانب تقوية نظم الرصد المبني على المجتمع والترصد النشط واعلام المخاطر وتعزيز السلوك الإيجابي وذلك لضمان سرعة الكشف عن الحالات خصوصا في ظل تشغيل المعامل مما يساعد على الحد من انتشار الأمراض.

كما أكد ضمن اجتماعه بوالى الولاية الشمالية الباقر أحمد بحضور مدير عام وزارة الصحة بالشمالية د. ياسر احمد عبدالودود، وعدد من قيادات الولاية على ضرورة العمل والاستفادة من الجهد الشعبى الكبير.

ولفت إبراهيم إلى اهمية تكثيف إعلام المخاطر وتعزيز السلوك الوقائي و الصحي للمواطنين، واشار إلى ضرورة تقوية نقاط العبور بجانب تقوية نظام المعلومات في جميع المحليات. لافتا إلى ضرورة زيادة السرعة في الإستجابة والمتابعة وتضافر جهود جميع الجهات ذات الصلة للحد من انتشار اي وباء مشيرا إلى أن الولاية الشمالية من الولايات المستقرة ولم تسجل حالات وباء.

وأكد خلا تفقده مستشفى الضمان الإجتماعي ومركز الأورام بالمستشفى، على أهمية الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة والعمل بسعة اكبر وادخال كل التخصصات مشيرا إلى سعيهم لتقوية حزم توطين الخدمات الصحية بالولايات، خاصة التخصصات النادرة واستبقاء الكوادر، مطالبا الوزارة بتوفير وظائف لسد الحوجات والاستفادة من الخدمة الوطنية فى سد النقص فى الكوادر الطبية.

كما لفت إبراهيم، لدى اجتماعها بطاقم مستشفى مروي بحضور مدير عام وزارة الصحة بالولاية إلى ضرورة الإشراف وتقوية نظام المعلومات اللوجستية والرقابة على الادوية وزيادة المتابعة والتقييم، فضلا عن الاشراف المكثف على المستشفيات والمراكز الصحية وتحديد الحوجة الفعلية للدواء عن طريق التقارير الدورية لتجنب الفجوات الدوائية مؤكدا التزام الوزارة بسد النقص فى المعدات والاجهزة وصيانة قسم النساء والتوليد وتوفير أخصائي النساء والتوليد بمستشفى كريمة كما وقف الوفد الإتحادى على سير العمل بمستشفى كريمة.

ووقف على سير العمل بمركز الشهيد عبود لغسيل الكلى بكريمة ووعد على تذليل الصعاب وأحكام التدخلات الميدانية وزيادة كفاءة الاستجابة وكل مايجب اتخاذه من توطين العلاج المجاني لمرضى الكلى كما التزم بتوفير الكوادر الطبية بمستشفى ريفي الزومة.

وأقر والي الولاية الشمالية الباقر احمد، لدى اجتماعه بالوفد الإتحادي ان الولاية تعاني من نقص فى الكوادر الطبية مضيفا إلى أنه يضع الصحة فى اولويات الولاية.

وأكد الوالي على استعدادهم لتحفيز الأخصائيين والاطباء العموميين لتشجيعهم للعمل بالولاية، فضلا عن تهيئة بيئة العمل والاستفادة من الجهد الشعبى ولجان الخدمات والتغيير في عملية التوعية والتثقيف، لافتا إلى أهمية المتابعة اليومية على مستوى المحليات والمشاركة المجتمعية للمواطنين، مشيرا إلى ان الوفد الإتحادي ساهم فى ابراز الدور الحكومي فى الاهتمام بالقطاع الصحي والوقوف على سير العمل بالمؤسسات الصحية.

يجدر بالذكر أن الوفد الإتحادي وقف اليوم على سير العمل بالمؤسسات الصحية بمحلية مروي وتستكمل زيارات مستشفيات الولاية يوم الغد.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد