صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الإتحادية تلتزم بخفض وفيات الأمهات والأطفال

12

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف الدكتور أسامة احمد عبدالرحيم علي ضرورة تحسين البرامج التي تساهم في خفض وفيات الأمهات وحديثي الولادة.

جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة شبكة مؤسسات طواريء الحمل والولادة وحديثي الولادة بولاية الخرطوم بفندق السلام روتانا التي

نظمتها الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية إدارة صحة الام والطفل بالتعاون مع إدارة المستشفيات بوزارة الصحة ولاية الخرطوم وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأشار عبد الرحيم، الى أهمية عملية التقييم لتعزيز الإيجابيات ومعالجة نقاط الضعف من خلال وضع الخطط التي تساهم في خفض وفيات الأمهات وحديثي الولادة لافتاً إلى أهمية المرأة في المجتمع والدور الكبير الذي تقوم به لذلك تعد صحة الأمهات من أولويات وزارة الصحة الاتحادية .

وأكد عبدالرحيم سعي الوزارة لتوفير احتياجات أقسام الطواريء بالمستشفيات حتى تتمكن من تقديم خدمة متميزة للأمهات داعيا لتنسيق مع الجهات ذات الصلة حتى نقلل من وفيات الأمهات وحديثي الولادة.

مؤكداً على أهمية سلامة وجودة العلاج لأي مريض متمنياً الوصول إلى الكفاءة في النظام الصحي حتى تتحقق اهداف التنمية المستدامة والتغطية الشاملة.

ولفتت مدير إدارة صحة الام والطفل دكتورة داليا ادريس حسن، على أهمية وجود خطة محكمة يتم العمل والإلتزام بها في جميع المستشفيات والمؤسسات الصحية مؤكدة على أهمية خفض وفيات الأمهات والأطفال.

وقدمت د. داليا، شرحا مفصلا عن مسح تخريط وتحديد الحاجة لخدمات صحة الام والطفل بالمؤسسات الصحية للعام ٢٠١٧م خطوات الوصول لشبكة مؤسسات طواريء الحمل والولادة وحديثي الولادة بولاية الخرطوم .

وقدمت الخبير الوطني دكتورة نهاء صالحين، ورقة مفهوم مؤسسة طواريء الحمل والولادة ومعايير تأسيس وتأهيل وتشغيل المؤسسات التي تقدم خدمات طواريء الحمل والولادة وحديثي الولادة لوضع معايير لتقديم الخدمات .

كما قدمت مدير التطوير بالإدارة العامة للجودة والتطوير والاعتماد دكتورة اريج محمد خير تنوير عن تحسين خدمات الرعاية الصحية وعملية متابعة ورصد التقدم في خدمات طواري الحمل والولادة وحديثي الولادة وماهية الدور المتوقع من إدارات المؤسسات الصحية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد