صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الإتحادية: قضايا صحة النساء وحقهن في الحياة والصحة من أولويات الوزارة

10

الصحة الإتحادية: قضايا صحة النساء وحقهن في الحياة والصحة من أولويات الوزارة

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أشادت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في إدارة صحة الأم والطفل، بإجازة تعديل القانون الجنائي و توقيع السيد رئيس مجلس السيادة ليشمل مادة خاصة بتجريم ختان الإناث. وكشفت في هذا الشأن ان الإحصاءات القومية تشير إلى أن السودان يعتبر من ضمن الدول الأكثر ممارسة لختان الإناث والتي ترتبط ارتباط مباشر بتعقيدات صحية بدنية ونفسية لدي النساء.

واعتبرت أن هذه الخطوة تعد تاريخية في طريق منع العنف وتمكين النساء من حقوقهن الصحية وتعتبر تكليل وامتداد لمجهودات ثرّه في الطريق لإنهاء هذه الممارسة التقليديه السالبه.

تجدر الإشارة، الى ان الوزارة ظلت متمسكة بموقفها تجاه هذه الممارسة منذ ستينيات القرن الماضي ولكنها اصطدمت بغياب الإرادة السياسية في فترة النظام البائد.

وثمّنت الوزارة، جهود وزارة العدل والمجلس الأعلى لرعاية الطفولة وجميع الوزارات ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني في السودان والمنظمات غير الحكومية والشركاء الدوليين في الضغط باتجاه تجريم ختان الإناث.

كما تود الوزارة أن تؤكد بأن قضايا صحة النساء وحقهن في الحياة والصحة من أولويات الوزارة، فضلا عن الاستمرار في تحقيق التقدم في تلك القضايا. داعية جميع الكوادر الصحية بالمشاركة في انفاذ هذا القانون.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد