صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الإِتحادية وسلطة الطيران المدني توقعان على مذكرة تفاهم

6

الصحة الإِتحادية وسلطة الطيران المدني توقعان على مذكرة تفاهم

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
وقعت وزارة الصحة الإِتحادية وسلطة الطيران المدني على مذكرة التفاهم، والهادفة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين لصالح المواطنين بالسودان وتقليل المعاناة.

وتأتي المذكرة في إِطار الإِستيراتيجيات العامة وتضافر الجهود في تحسين الخدمات الطبية بجانب فتح آفاق أوسع للتعاون في مجالات الصحة و في مجال الإِستعداد والإِحتواء للاثار الصحية المرتبطة بمختلف أنواع الطوارئ والكوارث .

وقع وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إِبراهيم ومدير عام سلطة الطيران المدني فخرالدين عثمان أحمد على مذكرة التفاهم، بحضور مدير الإِدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة د. منتصر محمد عثمان، ومدير الحجر الصحي القومي د.الفاتح الربيع، وممثل الحجر الصحي بمطار الخرطوم د. هبة عبدالرحيم عثمان ، مدير دائرة النقل الجوي أ. عبدالمنعم سيد احمد الصافي ، مدير ادارة الإتفاقيات د.محمود محمد المقدم ، ورئيس قسم التسهيلات والمنظمات أ.عزالدين عوض عبدالمطلب اليوم بقاعة سلطة الطيران المدني .

وأكد هيثم ، على ضرورة التواصل المشترك والتنسيق مع سلطة الطيران المدني من أجل صحة المواطن وحمايته ، فضلاً عن العمل لعدم دخول الأوبئة للبلاد ،واصفاً سلطة الطيران المدني بحارس بوابة السودان ،لافِتاً ، إلى أنَّ شروط تقديم الخدمة من أهم سياسات وزارته مؤكداً حِرصَهُ على توفير الخدمة للمواطنين بالصورة المطلوبة، مشدداً على أهمية الترتيب الجيد وتجهيز نقاط الدخول بالصورة السليمة مع مراعاة الجوانب الصحية، شاكراً سلطة الطيران المدني على الدور الكبير والفعال والعمل المشترك .

من جانبه ثمن مدير عام سلطة الطيران المدني أ. فخرالدين عثمان أحمد ،على دور وزارة الصحة الإِتحادية في حماية صحة المواطن ، لافتاً إلى أن مذكرة التفاهم تاتي في إِطار التعاون المشترك لإِنفاذ الإِشتراطات الصحية بنقاط الحدود وفقاً لإِتفاقية شيكاغو ، الملحق التاسع ، البرنامج الوطني للتسهيلات واللوائح الصحية الدولية للعام 2005 م، وضرورة الإِنفاذ الفعال لخطة للطوارئ الصحية بقطاع الطيران، مؤكداً حرصهم على التعاون المشترك مع وزارة الصحة الإِتحادية وتنفيذ كل الإِشتراطات الصحية .

وتشمل المذكرة على إِتخاذ كافة الإِجراءات المشتركة لحماية المواطنيين والبلاد من خطر الأوبئة والمهددات الصحية التي تنشر عبر الحركة الجوية ،علاوة على التنسيق للإِستعداد والإِستجابة ،التدريب وتعزيز القدرات ،توفير المعلومات بجانب بِناء قدرات الكوادر الصحية عبر حِزم تدريبية متقدمة وفقاً لِخُطط واضِحة ومُمَرحلة. تحديث خُطط الطوارئ الصحية ،قطاع الطيران وإِدراجها ضِمن الخطة الوطنية للإِستجابة للطوارئ الصحية ، تنفيذ الممر الصحي مع أكبر عدد من الدول .

على أن تلتزم الوزارة كطرف أول بإِرسال النشرات الخاصة بالإِجراءات الصحية وتقوم سلطة الطيران المدني بتوزيعها على أصحاب المصلحة – كطرف ثاني وإِتفق الطرفان على نِقاط الإِتصال والتنسيق تتمثل في الادارة العامة للطوارئ الصِحية ومكافحة الأوبئة ودائرة النقل الجوي .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد