صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الاتحادية تعِد بتذليل العقبات لمصنعي ومستوردي الأدوية 

12

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

اكد وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم، على أهمية توفير الأدوية بالبلاد ودعم الصناعات الدوائية الوطنية والعمل على دعم الجهود المشتركة لتوفير الأدوية، مشددا على ضرورة الإهتمام بوفرة الأدوية المنقذة للحياة وأدوية أصحاب الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة التي تعمل في صناعة واستيراد الدواء.

ولفت هيثم لدى مخاطبته الإجتماع الطارئ لقضية توفير الدواء المشترك بين وزراته ووزارة المالية الإتحادية ووزارة التجارة و ممثل محافظ بنك السودان ومدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية والأمين العام للأدوية والسموم ومستوردي ومصنعي الأدوية ومدير الأدارة العامة للشؤون المالية والإدارية ومدير الإدارة العامة للصيدلة بالصحة الأتحادية إلى أهمية بحث السبل التي تحقق الوفرة الدوائية والاتفاق على إزالة كل العقبات التى تواجه الصناعة الوطنية والمستوردين ، بجانب إيجاد الحلول الجذرية لقضية الدواء بخطط ومقترحات مبنية على الطرق العلمية لتوفير الدواء حسب الحاجه والأولويات.

والتزم هيثم بتكثيف مجهودات وزارته لتقييم اداء النظام الصحي وقياس الوفرة الدوائية والقدرة على تحمل تكاليف الدواء علي جميع مستويات المرافق الصحية ومنافذ الادوية في كافة الولايات، داعيا إلى ضرورة دعم الصناعات الدوائية الوطنية وتسهيل كافة السبل التي تصاحبها، لافتا إلى أهمية التنسيق مع مستوردي الادوية وجذب المستثمرين في المجال لتحسين الوضع الدوائي بالبلاد.

وإلتزمت ممثل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي نجاة محمد الحسن، بتنفيذ الإتفاقيات التي تمت بين وزراتها والصحة الإتحادية بجانب إلتزامها بإستمرار بدعم المحفظة الدوائية فضلا عن تأكيدها بسداد ديون الإمدادات الطبية.

امن المجتمعون علي المقترحات التي وضعت لحل الازمة الحالية املا في استمرار التواصل و النقاش لوضع الحلول الاستراتيجية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد