صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الاتحادية وماليزيا تتوافقان على تفعيل الاتفاقيات الصحية

16

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

توافقت وزارة الصحة الاتحادية والسفارة الماليزية بالخرطوم،على إعادة وتفعيل الاتفاقيات السابقة في المجالات الصحية المختلفة وعلى رأسها الأدوية والتدريب للكوادر خاصة في التخصصات الدقيقة والصحة العامة.

واكد الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في تصريح صحفي عقب لقاء سعادة السفير الماليزي بحضور عدد من مديري الإدارات ذات الصلة بالوزارة وممثل الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية اليوم بمكتبه، على مناقشة محورين اساسيين والاتفاق عليهما ، فالأول منهما إعادة البرنامج الداعم لتطوير الموارد البشرية في بعض التخصصات وعلى رأسها تخصص الصحة العامة والتخصص الدقيق في جراحة القلب أطفال والتي سبق ان تم الاتفاق عليها مع المجلس الإستشاري لتخصص الأطفال بإبتعاث كوادر سودانية لماليزيا في مجال جراحة القلب أطفال لافتا إلى وجود اختصاصيين إثنين فقط مقيمين بالداخل واضاف لهذا نحتاج لزيادة اعدادهم في اعقاب التوسع في العلاج المجاني بإدخال جراحة القلب أطفال ضمن المجانية.

وقال الوزير، إن المحور الثاني محور التطعيمات والذي تقدم فيه الجانب الماليزي بمبادرة لمساعدة السودان في توفير الأمصال فضلا عن دعم البنية التحتية لبرنامج التحصين والمتمثلة في سلسلة التبريد والثلاجات وكذلك المساهمة فى توسيع التحصين معربا عن شكرهم على هذه المبادرة.

وكشف الوزير، عن الإتفاق على فريق فني مشترك لمناقشة الجزئية المتعلقة بالأدوية مع المجلس القومي للأدوية والسموم مشيرا إلى زيارة سابقة لعدد من المصانع بمايسهم في دعم صناعة الأدوية.

إلى ذلك رحب مدير إدارة التحصين بالوزارة د.اسماعيل العدني،بمنح اللقاحات المقدمة من الدول والتي تأتي في إطار دعمها لمشروع تطعيم المواطنين تقليلا لمخاطر كوفيد-19 منوها إلى ان اللقاء ناقش ضرورة معرفة نوع اللقاح وخضوعه للشروط الفنية المتبعة في السودان وتشمل موافقة اللجنة الإستشارية العليا لإدخال اللقاحات والمجلس القومي للأدوية والسموم واضاف جرى الإتفاق على مناقشة التفاصيل الفنية في اجتماعات قادمة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد