صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الخرطوم تدشن مناصرة التدعيم المنزلي بالمغذيات الدقيقة بمحليتى أمبدة وكرري

23

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن انطلاقة مناصرة التدعيم المنزلي بالمغذيات الدقيقة بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين والمحليين وبدعم من البنك الأفريقي لتوزيع المغذيات الدقيقة بمحليتي أمبدة وكرري، مشيره الي ان المحليتين المذكورتين اعلاه بهما اكبر عدد من الأطفال بالولاية، فيما طالب د. محمود القائم مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم خلال مخاطبته ورشة مناصرة التدعيم المنزلي بالمغذيات الدقيقة بقاعة الوزارة اليوم الشركاء بتعميم تجربة المناصرة بالمحليات السبع في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وتوقع القائم ان يتأثر صحة الأطفال وغذائهم بالحرب الدائرة في اوكرانيا، مشيرا الي ان معدلات الفقر العالية بالبلاد وصلت الي ٤٦% ، وأضاف ان الوزارة تعمل علي انفاذ عدد من التدخلات فيما يختص بصحة الأم الأطفال ولمحاربة التقزم والأمراض التي تصيب الأطفال.

من جانبها كشفت هناء حاكم مديرة إدارة التغذية بولاية الخرطوم ان المسح الذي تم في عام ٢٠١٨م اتبت تدني مؤشرات في نسب الحديد والكالسيوم والفيتامينات وتاثرها علي صحة الأطفال، لافته ان التقصي التغذوي اثبت وجود تدني في المجال التغذوي للأطفال وظهور علامات التقزم في عدد من محليات الولاية.

واشارت هناء الي ان تدخل برنامج الغذاء العالمي ودعمه بمغذيات “فيتامينو” لتحسين معدلات الذكاء لدي الأطفال والرضع، مؤكدة ان المسح التغذوي العام استند علي مؤشرات تغذويه سوف تتم الاستفادة منها في برامج التغذية.

وقالت هناء ان التدعيم المنزلى باستخدام بدرة المغذيات الدقيقة عبارة عن إضافة المغذيات الى الطعام المعد فى المنزل للأطفال أقل من خمس سنوات، لافتة الي انه يهدف لتحسين الحالة التغذوية لهم ويشتمل على 15 نوع من الفيتمينات والمعادن لنمو الطفل، واضافت ان المغذيات الدقيقة أصبحت ظاهرة في ظل الظروف الاقتصادية التى يعيشها السودان.

وفي السياق كشفت مديرة البرنامج القومي للتغذية د. نهى عبد الفتاح صالحين ان نسبة التقزم بالبلاد بلغت36٪ ، منوهة الي ان الوضع يحتاج إلي تضافر الجهود لدحر نقص المغذيات الدقيقة للأطفال الاقل من خمس سنوات .

 واشارت نهي الي ان بنك التنمية الأفريقي قام بدعم اربعة ولايات سيتم فيها توزيع المغذيات ” فيتامينو”، مؤكدة ان الوزارة وضعت خطط واستراتيجيات لمعالجة مشاكل التغذية، وأضافت ان نتائج المسوحات يستفاد منها في وضع الخطط والبرامج لحل مشكلة النقص التغذوي.

وفي سياق متصل قال د. صلاح الدين حسن مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بولاية الخرطوم، ان الوزارة تعمل على مراجعة القوانين والسياسات، كاشفاً عن وجود نقص فيتامين (أ) بعدد من خلاوي الولاية ، وأضاف أن المشاكل التغذوية التى ظهرت في ولاية الخرطوم مؤخرا نتيجة للهجرات السكانية والنزوح اليها، وتابع بالقول الي ضرورة وضع خطة استراتيجية خمسية ، وطالب صلاح القطاع الخاص في إطار المسؤولية المجتمعية بدعم المغذيات الدقيقة.

وفي السياق كشفت د. رانيا احمد ممثلة برنامج التغذية بوزارة الصحة الاتحادية عن ارتفاع نسبة سوء التغذية والجوع الخفي وامراض التقزم “الأنيميا” ونقص الحديد والعمي الليلي بالبلاد، مشيرة الي ان اي مكان بالبلاد يحتاج الي تدخل مختلف وان تلك المشكله عالمية .

وحذرت رانيا من فقد المغذيات الدقية واصفه بان نقصه يؤدي الي الإصابة بسوء التغذية المزمن وبعدها يصبح التدخل غير مجدي

الهام بلة الصحة الاتحاديه أشارت الي ان هناك اكثر من ٢ مليون شخص في العالم يعانون من سوء التغذية وعزت ذلك الي انتهاج سلوك غذائي خاطئ واشارت الي ان السودان يقع في خط الإنذار مما يتطلب تكثيف الجهود حتي نستطيع الخروج من ذلك النفق المظلم.

وشددت علي إظهار جانب التخويف في الرسائل الصحية حتي يصبح لها مردود إيجابي كما حدث في جائحه كورونا واصفه بان البلاد تعاني من نقص فيتامين أ والحديد

واستاءت بله من بلد تنتج الملح يكون بها عدد مقدر يعاني من نقص اليود ويعاني اكثر من ٥٠%من نقص اليود

واكد الشركاء الدوليين علي ضرورة تناول فيتامينو للأطفال واشارو الي ان نقص فيتامين أ يتسبب في كثير من المشاكل المتعلقه بالنظر والنمو والعظام وجفاف العين وطالبوا بتوزيع ا فيتامين أ في الروتين .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد