صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الخرطوم تناقش الاثار الصحية المترتبة على اطعمة الشوارع 

18

 

الأماتونج : سلمى عبدالرازق

اكد مدير عام وزارة الصحة الخرطوم د. محمود القائم على ضرورة الوقوف على ظاهرة الباعة الجائلين وايجاد الحلول اللازمة لها مؤكدٱ تأثيرها المباشر على صحة المواطنين من خلال تواجد الباعة فى الاسواق وبالقرب من المدارس .

واكد القائم لدى مخاطبته المنتدى العلمى الثانى حول اطعمة الشوارع الحاضر والمستقبل والذى تنظمه الادارة العامة للطب الوقائى بالتنسيق مع الادارة العامة لتعزيز الصحة بقاعة عبد الرحمن العشا بالوزارة اكد وجود جملة اسباب دفعت الباعة للعمل واهمها الظروف الاقتصادية كما لفت الى دور المحليات فى تنظيم وضبط الاسواق ودعا الى العمل على تحديد الاسباب الحقيقية وايجاد بدائل بتمليك الباعة وسائل انتاج تضمن سلامة المواطن وصحته .

وابدى مدير الادارة العامة لتعزيز الصحة

د. صلاح الدين حسن الحاج التزام ادارته بالعمل على تعزيز صحة المواطن من خلال التوعية وتفعيل السياسات والقوانين بالتنسيق مع الجهات الرقابية للعمل على تقنين اوضاع هذه الفئة مؤكدٱ ان مسئولية صحة المواطن تقع على عاتق النظام الصحى ولفت الى ان اطعمة الشوارع تعتبر من القضايا التى تحتاج الى رؤية واضحة بمعالجات تحفظ للانسان العيش بكرامة واستعرضت مدير الادارة العامة للطب الوقائى

د. عواطف يوسف الاضرار التى تنعكس على المواطنين والمدن جراء انتشار بيع اطعمة الشوارع من خلال المشاكل الصحية وتشويه المدن بالرغم من منعها فى السودان وفقٱ لقانون الصحة وقالت ان الظاهرة موجودة فى كثير من الدول التى تعاملت معها كواقع وقامت بتنظيمها بطرق صحية واشارت الى الدور المهم للمحليات ومن جهته طالب المدير السابق للادارة العامة للطب الوقائى أ. عبدالله بخيت بايجاد المعالجات اللازمة لمنظومة الصحة وسلامة الغذاء بالبلاد وذلك باجراء الدراسات ووضع نظام واضح للعمل مع ضرورة التوعية و التقنين والحزم بتطبيق القوانين ، كما استعرضت د. هاله بخيت مدير ادارة صحة البيئة الوضع الراهن لاطعمة الشوارع بولاية الخرطوم من خلال دراسة تحليلية اكدت خلالها تسبب هذه الاطعمة فى كثير من الامراض كما قدمت د. عواطف يوسف مدير الادارة العامة للطب الوقائى دراسة تقييم الجودة الصحية للأغذية المباعة فى شوارع ولاية الخرطوم ركزت خلالها على العاملين فى هذا المجال واوصت بمشاركة اصحاب القرار فى حل المشكلة والاعتراف بهذا القطاع وتنظيمه وتوفير الرقابة الصحية اللصيقة .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد