صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة بالخرطوم… جهود للنهوض بالمراكز الصحية

14

الصحة بالخرطوم… جهود للنهوض بالمراكز الصحية

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
اصدر مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. حمدان مصطفي حمدان قرارا قضي بتعديل اسم إدارة  الشئون الصحية والبيئية لادارة النظام الصحي المحلي على ان يكون قائم علي توطين الخدمات الصحية والعلاجية بالمحليات وإعادة خدمة المعامل بإدارة مؤسسات صحة الأسرة على ان تتبع فنيا وإداريا لإمداد مؤسسات صحة الأسرة ومالياً حسب الإجراءات المالية المقترحة .
واكد الدكتور حمدان لدي اجتماعة مع اللجنه الاستشارية لدعم تفعيل خدمات الرعاية الصحية الأولية علي اهمية وجود نظام صحي محلي لتفعيل كل السلطات التنفيذية مشيرا إلي تكوين لجنه اشرافية على مراكز الرعاية الصحية الأولية تتكون من أعضاء اللجنه الاستشارية وإدارة المعامل والصيدلة بدعم من منظمة الصحة العالمية تتكون من سبع اتيام لتقييم العمل بالمراكز وتتمثل في تحديد النواقص ومقترحات الحلول للنهوض بالمراكز الصحية وتقديم خدمة متميزة للمواطن .
وقدم د.عبدالملك الهدية عضو اللجنه الاستشارية لدعم وتفعيل خدمات الرعاية الصحية الأولية تقريرا بعد زيارات لعدد من المراكز النموذجية في محلية بحري وشرق النيل وامبدة وجبل أولياء للوقوف علي عمل المراكز ومدى الإمكانيات المتاحة بها لتقديم الخدمة والتعرف على الإشكاليات التي تواجهها، حيث ذكر أنه تم اختيار المراكز بتلك المحليات المذكورة انفا نسبة للكثافة السكانية العالية موضحا انه توجد إمكانيات بالمراكز مع توفر أجهزة ومعدات وهناك بعض النواقص مثل الإمداد الدوائي كادوية الأمراض المزمنة والطوارئ إضافة إلي غياب الكادر الطبي وقلة الحوافز وضعف الرقابة.

ووضعت اللجنه عدة مقترحات للنهوض بالمراكز الصحية التي تعتبر اساس تقديم الخدمة من خلال خلق وظائف ثابته للكوادر الطبية وأطباء الأسرة مع مراعاة القرب السكني للكادر من المركز وزيادة الرقابة والعمل علي ترقية ورفع مستوى أداء تقديم الخدمة بالمراكز من خلال التدريب والاستعانة بالخبراء والاستشاريين لإعادة الثقة به ووضع خطط ممنهجة ونظام محدد لعمل المراكز للنهوض بالمراكز الصحية التي  تعتبر اللبنه الأساسية في تقديم الخدمات الصحية للمواطن .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد