صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة تؤكد أهمية رفع نسبة الوعي حول طرق إنتقال مرض الايدز

23

 

الاماتونح : سلمى عبدالرازق
كشفت إدارة مكافحة الأمراض قسم المتابعة والتقبيم وحدة المعلومات – الايدز إن معدل إنتشار الإيدز في السودان بلغت 0.24% ،واوضحت أن العدد المقدر للإصابات الجديدة بفيروس الإيدز التي حدثت في 2018 عددهم 5200 ،فيما بلغ العدد المقدر من البالغين و الأطفال المصابين بالمرض 95000، و عدد النساء البالغين 26000، وعدد الرجال البالغين 29000. لافته إلى أن العدد المقدر للوفيات المرتبطة بفيروس الايدز للعام 2018 بلغ عددهم 2400 فيما بلغ العدد المقدر للأمهات اللائي يحتجن للعلاج بادوية الايدز لمنع انتقال الفيروس إلى أطفالهن 2100 بينما العدد المقدر للاطفال من المصابين بالإيدز من عمر (0_ 14) 4200. مشيرة الي ان العدد الكلي للمتعايشين مع الإيدز الذين يتلقون العلاج 2018 بلغ 8803 ،عدد مراكز رعاية واشارت الي وجود (٢٤) مركزا لعلاج مرضي الإيدز بالسودان بجانب (٣٤٨)مركزا للفحص الطوعي والإرشاد النفسي و(٢٢٩) مراكزا لعلاج الأمراض المنقولة جنسيا بجانب(٤٥٨) مراكزا لمنع الانتقال الراسي من آلام للجنين 458 مركز.
وأكد مدير إدارة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة الإتحادية د. مصعب صديق  إلتزام السودان بمعالجة كل المرضى المصابين بالإيدز سودانيين وغيرهم. مشيراً إلى أن القوانين السودانية لا تمنع علاج الأجانب مؤكدا خلال مخاطبته اليوم بقاعة الوزارة المنتدى الإعلامي على شرف الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الإيدز أهمية رفع نسبة الوعي حول طرق إنتقال المرض. لافتاً الى أن السودان مصنف من الدول التي تنخفص فيها نسبة الإصابة.
وأكدت ممثل الصحة العالمية د.نعيمة القصير إلتزام الصحة الاتحادية بتنفيذ التغطية الصحية الشاملة دون تمييز في أي موقع جغرافي. لافته الى مشيرة إلى أن إدماج الخدمة لمرضى الإيدز يعتبر إنجاز للسودان. وقالت إن وتيرة تسارع المرض سريعة لكنها نسبياً مقارنة مع دول العالم الأخرى قليلة.  مؤكدة أهمية مكافحة وصمة المرض. وقالت أن السودان من الدول التي يغترض العمل أكثر لتوفير العلاج للحالات الموجودة. وقال ممثل برنامج صندوق  الأمم المتحدة د. الشيخ علي ان السودان يقع في ضمن المناطق منخفضة الوبائية وهي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،وأضاف أن المنطقة تشهد زيادة في الإصابة بالإيدز و زيادة في الوفيات على عكس العالم . مبينه أن السودان الدولة الثالثة من حيث عدد الإصابات بعد إيران وباكستان. لافتاً الى أهمية دور المجتمع ب مكافحة الإيدز.  كاشفاً عن وجود 14 إصابة جديدة بالبلاد يومياً و٥٢٠٠ إصابة جديدة بالإيدز العام الماضي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد