صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة تؤكد علي أهمية وجود سجل قومي للسرطان

16

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أكدت ممثل وزارة الصحة الإتحادية مدير تعزيز الصحة بالوزارة د. سهام جابر إهتمام الوزارة بالسياسات والاستراتيجيات الصحية والتي على رأسها الوقاية والعلاج. لافته إلي وجود سجل للسرطان اجيز في العام 2017م ويحتاج لتحديث على المستوى الوطني. وثمنت د.سهام خلال ندشين موسسة صلاح ونسي للأبحاث ومكافحة السرطان اليوم بوكالة السودان للانباء الحملة العربية للتوعية والوقاية من سرطان الثدي التي تستمر من اليوم  الاول حتى نهاية أكتوبر الحالي ثمنت دور منظمات المجتمع المدني في نشر الوعي الجماهيري والعام للوصول لهدف (صفر) إصابة جدبدة. مؤكدة إلتزام الوزارة إشراك كل القطاعات للقيام بدورها وبمسؤلياتها المتكاملة لمكافحة المرض.
وكشف مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم د. بابكر محمد علي عن تخصيص مبلغ 240 مليار لعلاج السرطان بمستشفي الخرطوم لعلاج الاورام ( الزرة) سنوياً. وأشار إلى مسببات مرض السرطان منها التدخين وعدم العناية بالصحة الشخصية بجانب إستخدام المواد الحافظة غير المصرح بها صحيا وحرق النفايات التي تحتوي على المواد البلاستيكية. مؤكداً اهمية الكشف المبكر لمرض السرطان للحصول على نتائج علاج أفضل.مشيراً الى أهمية وجود سجل للسرطان.وقال هناك نوعين من سجل السرطان سجل على مستوى المؤسسة الصخية وسجل وطني على مستوى البلاد.واضاف بابكر نعول على شركاء الصحة في نشر الوعي الصحي ودعم السياسة الصحية. مشيدا بدور المؤسسة في مكافخة مرض السرطان .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد