صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة تدشن الحملة القومية للقضاء على مرض الحمى الصفراء بمركز الرخاء بامبدة

11

الاماتونح : سلمى عبدالرازق
أكد مدير عام وزارة الصحة بولاية خرطوم د.أسامة أحمد عبدالرحيم إن مرض الحمى الصفراء من الأمراض المستوطنة في قارة أفريقيا بنسبة٩٠% . لافتا إلى أن الحمى تصيب سنويا حوالي 200 ألف شخص وتسبب في وفاة ثلاثه ألف شخص ولها آثار اقتصادية. واصفا المرض بالخطير. وكشف المدير العام عن وجود ٢٢٠٠ مركز صحي ثابت ومتحرك وأن ولاية الخرطوم تستهدف حوالي 7مليون وخمسمائة مواطن موزعين على 2500 مركز ثابت ومؤقت بعماله تصل إلى ألف شخص بمحليات الولايه السبع. مشيراً خلال تدشين الوزارة – الاداره العامه لتعزيز الصحة بالتعاون مع الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية الحملة الجزئية للقضاء على مرض الحمى الصفراء في الفترة من 3نوفمبر وحتى 12نوفمبر اليوم بمركز صحي الرخاء بمحليه امبده مشيراً أن محلية امبدة من أكثر المحليات كثافة سكانية في ولاية الخرطوم واصفاً إياها بالسودان المصغر. مناشدا المواطنين الإستجابة لمراكز التحصين.
ومن حانبه قال مدير الشؤون الصحية والبيئية بمحليه امبدة الأستاذ محمد نور عيد مدير الشؤون الصحية والبيئية بمحليه امبده إن المرض فتاك ولا يمكن الوقاية منه إلا عبر التحصين. وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أوصت بتطعيم جميع المواطنين من عمر ٩ أشهر إلى ٦٠ عاما ليتم بعد ذلك وضع التطعيم الروتيني لأقل من عام ومنه الإدراج في برنامج التحصين الموسع في خطوة لاستئصاله ليكون العالم خالي من المرض . وأوضح ان المحلية تستهدف ١٧٠٠ ألف شخص وهو عدد كبير داخل الفئة العمرية المستهدفة. وقال المحلية تمتلك مراكز ثالتة ومؤقته بحانب الاتيام المتجولة لتكون الخدمة في متناول المواطن. مشيراً أن محليته توازي ثلاثة ولايات من ولايات السودان من حيث الكثافة السكانية .وأضاف أن استراتيجية المحلية تعمل على توفير التطعيم في المراكز والمستشفيات والداخليات والخلاوي والمدارس والرياض.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد