صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة تدعو لأهمية نشر ثقافة التطعيم بلقاح الحمى الصفراء في المجتمع

30

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
اعلنت إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الإتحادية عن إنطلاقة الحملة الثالثة ضد مرض الحمى الصفراء مجاناً بولايتي النيل الأزرق وسنار باستهداف 3 مليون نسمة وتبدا من يوم 19 -10 من هذا الشهر وستلحق بهم ولاية الجزيرة.
وشددت د. ليلى حمد النيل مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الإتحادية على أهمية الإحتفاظ بكرت التطعيم ضد الحمى الصفراء كوثيقة للسفر خارج البلاد مشيرة الى مجانية العلاج وتوفره بكل المؤسسات الصحية والمواقع المؤقته والفرق الجوالة. وقال ليلي لدى مخاطبتها اليوم الإجتماع التنويري لحملة التطعيم ضد الحمى الصفراء الذي نظمته إدارة تعزيز الصحة بالصحة الإتحادية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف والتحالف العالمي للقاحات والتطعيمات بقاعة الوزارة  إن اللقاح يعطي مناعة مدي الحياة وله مردود إيجابي على صحة الفرد والمجتمع. داعية إلى نشر ثقافة أهمية التطعيم باللقاح ضد المرض وسط فئات المجتمع المختلفة. ودعت د.مواهب سليمان – برنامج التحصين الموسع الي أهمية توعية المجتمع باهمية اللقاح وخطورة المرض حتى نجد الإقبال الكبير ونستطيع تنفيذ الحملة بجودة عالية والوصول للتغطية أكثر من 95%. وكشفت بنهاية هذا العام وبداية العام 2020م سيتم تغطية كل السودان بالحملة اللقاحية من عمر 9 أشهر إلى 60 عاما. وأشارت د. مواهب إلى إستهداف الحملة ل3 مليون شخص وانفاذها باستراتيجية التطعيم المعروف بالمراكز الثابته والمؤقتة والمتحركة. وكشفت الأستاذة فاطمة إبراهيم – برنامج التحصين الموسع عن تزايد حالات الحمى الصفراء في الفترة الأخيرة نتبجة نقص مناعة المجتمع للمرض. مشيرة إلى أهمية إعطاء اللقاح لجميع المسافرين غير المطعمين مشيرة إلى تداعيات تنفيذ الحملة بإعتبار السودان من الدول المستوطن فيها المرض والذي يسبب العديد من الأوبئة الخطيرة بجانب إدخال اللقاح ضمن اللقاحات الروتينية للأطفال دون العام في العام 2020م. واضافت قائلة (بذلك نكون وضعنا حجر الأساس للقضاء على مرض الحمى الصفراء). وقالت فاطمة إن منظمة الصحة العالمية أوصت جميع البلدان المؤبوة إدخال لقاح الحمى الصفراء في برنامج التحصين الروتينية.  وقدمت الأستاذة إسراء أبوزيد – إدارة نعزيز الصحة – ورقة الإعلام والتوعية الصحية وقالت إن تطور وسائل الإعلام جعل التوعية الصحية مواكبة للوسائل الإعلامية مؤكدة أهمية نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع بجانب ترسيخ السلوك الصحي السليم وتغيير الخاطئ إلى إيجابي. داعية إلى تطوير السياسات المعززة للصحة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد