صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة تلتزم بتوفير حاجة ولاية النيل الأبيض من الأدوية

60

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
إلتزم وكيل وزارة الصحة الإتحادية المكلف د.سليمان عبدالجبار، بتوفير حاجة ولاية النيل الأبيض من الأدوية خاصة أدوية الملاريا بجانب أمصال العقارب والثعابين والناموسيات، مشددا على ضرورة الإستفادة من الإمكانيات والطاقات الموجودة.
وشدد عبدالجبار لدى إجتماعه بمدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية ومدراء الإدارت ومنظمات العمل الطوعي بالولاية على أهمية التسرع في إتخاذ الخطوات والتدابير المطلوبة لمجابهة الطوارئ. ووجه بزيادة كمية الأدوية لمحليتي السلام وأم رمته بجانب أجهزة الكشف الطبي.
ووقف عبدالجبار، على مخزن الإمداد الدوائي بالولاية مشددا على ضرورة عدم المجاملة في رفع التقارير والإحصائيات. لافتا الى أهمية التنسيق بين جهات الصلة بجانب رفع التوعية الصحية لدى المواطنين.
وطالب عبدالجبار، بضرورة التوظيف الصحيح للموارد بجانب توصيل الأدوية الطبية ومواد كلورة المياه للمناطق صعبة الوصول وحصر جميع مصادر المياه خارج الشبكة وتفعيل نظام فاعل لمتابعة عمل الكلورة
من جانبه التزم مدير إدارة الطوارئ والأوبئة الصحية بالصحة الإتحادية د.بابكر المقبول، بتوفير الدعم المطلوب للولاية مشددا على ضرورة الكلوره بنسبة 100% ووضع خطط لسلامة المياه خارج الشبكة.
ووجه المقبول، بضرورة دخول الطلبمات المتعطلة للصيانة بجانب تدريب وتأهيل الكوادر الطبية بجودة عالية، مبينا الحاجة لحملات واسعة لمكافحة نواقل الأمراض.
وفي السياق كشف مدير إدارة الطوارئ والأوبئة الصحية بالولاية د.إسماعيل علي يوسف، إن جملة الأفراد المتأثرين جراء الأمطار والسيول 94088 فرد، وجملة المنازل بلغت 16469 منزل.
وأضاف يوسف أن هناك إنهيار للمراحيض بلغ 547 إنهيار كلي و 150 مرحاض إنهيار جزئي. لافتا الى إنهيار 6 مراكز صحية تأثرت جراء السيول والأمطار.
وكشف عن توزيع 250 خيمة و200 جرعة مصل عقارب وثعابين و300 كرتونة صابون للمناطق المتأثرة.
من جانبه أوضح مدير الصندوق القومي بالولاية د.حافظ عبدالرحمن، وصول الإمداد الدوائي والإستجابة السريعة لجميع المناطق المتأثرة كاشفا عن وصول 5 ألف جرعة ملاريا للصندوق ومثلها في الأيام القلائل القادمة.
وأكد عبدالرحمن، على توفر الأدوية بالصندوق مشددا على تعزيز الإمداد الدوائي لمجابهة الزيادة المتوقعة في الإسهالات. مطالبا بألف جرعة مصل للثعابين ونصفها للعقارب.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد