صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة تنفي وجود أي حاله للإصابة بمرض الحمى الصفراء بالبلاد

8

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
حددت وزارة الصحة الاتحادية الأحد القادم موعداً لإنطلاقة المرحلة الثالث من الحمله القوميه من التطعيم ضد الحمى الصفراء وذالك باستهداف 3/009/979مليون نسمه بولايتى سنار والنيل الأزرق منهم 66/912 مليون بالنيل الأزرق و1/943067 مليون بولاية سنار. وكشفت الوزارة عن ظهور حالات وبائيه بالحمى الصفراء بكل من دولة أثيوبيا وجنوب السودان الأمر الذي أدى لقيام الحمله الوقائية الاحترازيه. نافية وجود أي حاله للإصابة بالمرض فى السودان فى الوقت الراهن. مؤكدة توفير 10 مليون جرعه من المصل بدعم من اليونسيف والتحالف العالمى للامصال والصحه العالميه وتستمر الحمله لمدة 10 أيام.
وحذرت د. ليلى حمد النيل مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالإنابة مدير إدارة تعزيز الصحه من خطورة الحمى الصفراء القاتلة والتى قالت إنه ليس له علاج حتى الآن وتسببه. باعوضه (الايدس ) أي الزاعجه المصريه مؤكدة وجود الناقل للمرض لكل ولايات السودان. وشددت د.ليلى التى كانت تتحدث فى الإجتماع التنويرى للمنظمات العامله في مجال الصحه بترتيبات الحمله على ضرورة رفع الوعى المجتمعى حول المرض وكيفية الوقاية منه. لافته إلى أن جرعه واحده من المصل تقى الإنسان مدى الحياة . وأكدت ليلى تأثر الإقتصاد الوطني بالمرض كلما ارتفعت معدلات الإصابة والوفيات بسبب المرض . وقالت إن العام 2020 سيشهد إدخال لقاح الحمى الصفراء ضمن التطعيمات الروتبنيه للأطفال فيما سيتم فى أبريل القادم إنفاذ الحمله بولاية الجزيرة كختام للمرحله الثالثة والأخيرة لحملات التطعيم التى انتظمت ولايات السودان فى العام 2014م و 2015م مشيرة إلى تغطيه 75% من الشعب السودانى بمصل الحمى الصفراء بنهاية هذه الحمله .
من جانبها نفت الاستاذه سميره محمد عثمان ممثل برنامج التحصين الموسع وجود أي حالات للحمى الصفراء بالبلاد مؤكدة وجود فرق مدربه لتغطية المناطق الحدودية التى تحت سيطرة الحكومه ومعسكرات النازحين واللاجئين ووجود مساعى مع منظمات الأمم المتحدة والعون الإنسانى للتطعبم فى المناطق الواقعه تحت سيطرة الحركه الشعبية بالنيل الأزرق وأكدت سميره حدوث جائحه للوبائيات فى السودان بصوره كبيره لوضعه فى حزام الحمى الصفراء واحاطته ب 8 دول جوار بها المرض .مشيره إلى أن استهداف 80% من الشعب السودانى من الفئة العمرية أقل من عام وحتى 60 عاما .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد