صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة: 30% من ميزانية العلاج المجاني تدفع لمرضى الكلى

7

الاماتونج (سونا) – أكد المدير العام للمركز القومي لأمراض وجراحة الكلى بوزارة الصحة الاتحادية الدكتور محمد السابق ميرغني اهتمام الدولة بمرضى الكلى وتسخير الإمكانيات كافة لتخفيف معاناتهم ومساعدتهم بتقديم خدمات علاجية ووقائية مجانية متقدمة، مبينا أن 30% من الميزانية المخصصة للعلاج المجاني تدفع لمرضى الكلى.

وجدد التزام الدولة بتقديم الخدمات المجانية لمرضى الفشل فضلا عن مجانية العمليات الجراحية لزراعة الكلى .

وأعلن خلال زيارته اليوم الى مراكز غسيل الكلى بالولاية الشمالية على رأس وفد مشترك ضم المختصين بوزارتي الصحة الاتحادية والمالية والتخطيط الاقتصادي برفقة والي الولاية الشمالية وأعضاء حكومته شملت مراكز غسيل الكلى كريمة مروي ونوري والدبة والقولد والبرقيق ودنقلا والتضامن وأرقو والتكامل، اعلن عن تطبيق خطة الإحلال والإبدال لماكينات غسل الكلى ودعم المراكز بماكينات جديدة وتجديد محطات تنقية المياه وتأصيل وصيانة عدد من المحطات القائمة وتوفير كافة مستهلكات غسيل الكلى والعمل على زيادة الدعم المخصص لتسيير مراكز غسيل الكلى بالولاية الشمالية .

ودعا دكتور السابق مرضى الفشل الكلوي لضرورة الاهتمام بزراعة الكلى للقضاء نهائيا على معاناتهم، مؤكدا نجاح تجربة توطين زراعة الكلى بالسودان بعدد من المستشفيات بالبلاد وكشف عن دراسات عالمية تجريها مراكز البحوث الطبية العالمية لزراعة الكلية الجزعية لمرضى الفشل الكلوي .

واكد أن نجاح هذه التجربة في دول العالم يؤدي لنهاية معاناة مرضى الفشل الكلوي في جميع بلدان العالم ونهاية معاناتهم في البحث عن المتبرعين للزراعة .

ودشن خلال الزيارة أجهزة الموجات الصوتية بتكلفة بلغت المليون جنيه للجهاز الواحد لتسهيل عمليات زراعة الفسلتة لمرضى الفشل الكلوي مما يساعد على تقليل دورات الغسيل بالماكينات وتنويم المرضي لعمليات غسيل الكلى وأشار لتوزيع عدد من أجهزة الموجات الصوتية لعدد عشر ولايات بالسودان .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد