صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصندوق القومي للتأمين الصحي يناقش عدد من الموضوعات

16

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
تراس د. بشير محمد الماحي مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي بمركز عبد الحميد أبراهيم للتدريب بصندوق الإمدادات الطبية اليوم إجتماع اللجنة الفنية لمراجعة الأداء وتطور حزمة الخدمات المعملية ومناقشة مشاكل اقسام المعامل بالولايات والتحدي الذي يواجه الصندوق في تقديم خدمة معملية تحقق الاستقرار للمستفيد وتوطين العلاج بحضور مدير الادارة العامة للخدمات الطبية د.وائل احمد فكي و مديري الادارات المعنية وحضور رؤساء اقسام المعامل بالولايات .
وأشاد المدير العام للصندوق بعمل اختصاصيي المعامل والخدمات المعملية التي يقدمونها في ظل الظروف التي تمر بها البلاد وقال ان التحدي الاكبر هو تكامل الخدمات في الولايات ومحلياتها في تقديم خدمات صحية ومعملية للمستفيدين في مناطقهم دون عناء ومشقة لتلقي الخدمة العلاجية.
واشار الماحي الي قدرة التامين الصحي في تقديم الخدمات الطبية والتدخل السريع في توفير المعينات المعملية والطبية لتغطية النقص في كل افرع الصندوق بالولايات.
ولفت الانتباه على توزيع المراكز النموذجية في كل مراكز تقديم الخدمة لتوفر للمستفيد الاستفادة من الخدمات المقدمة، مشيرا الى ان مهمة الصندوق ارضاء المواطن بالخدمات التي تقدم له من خلال بطاقة التامين الصحي، واضاف الى ان معايير التغطية الخدمية وتكامل الخدمات والجودة لابد منها لتضمن جودة الخدمات التي تقدم، ولابد من وجود نظام المعلومات لحصر ومقارنة التكاليف بين مراكز الولاية ومحلياتها ومراكز الولايات الاخرى وذلك لا يتم الا بوجود نظام معلوماتي دقيق ومستقر، إضافة إلى ضرورة تفعيل الشراكات في الامداد والتدريب والمدخلات التشخيصية المجانية التي توفرها المنظمات والجهات المختصة.

فيما استعرض د. وائل احمد فكي مدير الادارة العامة للخدمات الصحية في حديثه الوضع الراهن للخدمة المعملية والهيكل الوظيفي للاقسام المعملية بالولايات ومستوى الجودة في تقديم الخدمة المعملية ومدى تغطية المعامل للخدمات المعملية المطلوبة في كل الافرع وناقش الاجتماع كيفية تقديم دعم للولايات التي تحتاج الي توفير خدمات معملية اكثر وذلك من خلال الاشراف المتواصل والدراسات العلمية لمعرفة اماكن الضعف .

د. اشواق عبدالرحيم رئيس قسم الاستخدام الرشيد للخدمة اشارت من خلال الورقة التي قدمتها بعنوان تحليل واقع الخدمات المعملية ٢٠١٧-٢٠١٩ والتي ذكرت فيه جملة من التقارير لمناقشة الواضع الراهن مقارنة بالاعوام ٢٠١٧ -٢٠١٩ والتي بلغ فيها، تردد الخدمات المعملية والفحوصات التشخيصية الى ٩٤ % في العام ٢٠١٩.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد