صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الطاهر حجر: اتفاق جوبا وضع أساس صناعة الدولة السودانية

114

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

 أكد الطاهر أبو بكر حجر رئيس تجمع قوى تحرير السودان أن اتفاق جوبا وضع أسس صناعة الدولة السودانية الحديثة القائمة على العدل والمساواة خاصة المناطق المهمشة وفقا لإطار “التمييز الايجابي”.

وأضاف في منبر وكالة السودان للأنباء (سونا) ظهر اليوم أن “التمييز الايجابي” لا يعني تفضيل مناطق على اخرى وإنما هو منح بعض الاقاليم فرص تعويضية عن ما افتقدته من عوامل تنمية وعانت بسبب ذلك التهميش في كل المرافق واشار الى أن التميزالايجابي يرتكز على أسس عالمية تضع معيار السكان لمنهج تقسييم الموارد وذلك من أجل أن يلحق الجميع في مناطق التهميش بركب الحضارة الإنسانية وشدد على أن اتفاق جوبا يرسي الأساس القويم لوحدة السودان ارضا وشعبا و يجمع السودانيين في أطار واحد .

 وأشار حجر الى ان الحقيقة التي يجب أن يضعها الجميع نصب أعينهم أن السلام هو مطلب الشعب السوداني و مطلب شركاء السلام في الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية وفي الحرية والتغيير وشدد على أن الجميع يجرمون العنصرية مشيرا ألى ضرورة أن يتبع تجريم العنصرية و العنصرية المضادة تشريع وقانون يوجب العقوبة وينزلها على مرتكبي هذا الفعل الاجرامي قولا أو بفعل الممارسة .

ودعا الى تضافر الجهود لرتق نسيج المجتمع السوداني الذي تم تفكيكه بفعل ممنهج من قبل النظام البائد البغيض مشيرا الى ان جميع السودانيين ضحايا لذلك النظام الكريه وقال إن مسألة الاديان تحتاج للعمل ومعالجة ايجابية حيث يجب أن تقف الدولة على مسافة واحدة من الجميع وأن لا يستخدم الدين كأداة لخدمة الاجندات السياسية كما كان يعمل على ذلك النظام المباد .

 وأضاف أنه لا زال هناك قضايا كبيرة تتمثل في وضع دستور دائم وقضية الهوية وعلاقة الدين بالدولة تحتاج الى مزيد من المعالجات مشيرا الى أنه يأتي على رأس هذه القضية مسألة كيف يحكم السودان لا من يحكم السودان مؤكدا أن هذه القضية نص عليها اتفاق جوبا حيث أوضح أنه بعد 6 شهور من توقيع الاتفاق سوف يحدد مؤتمر كيف يحكم السودان مبينا ان الحكم الفدرالي هو الأنسب لحكم السودان حتى لا يتغول المركز على الاطراف .

وأبان أن أهم ما قام به مؤتمر جوبا هو وقف الحرب وتحويل موارد الدعم الحربي الى عمليات التنمية والتي لا تتم فيها عمليات استثمار دون استقرار مشيراً الى أن جميع من في معسكرات النزوح والمعسكرات العسكرية سيتحولون لعمليات البناء.

 وفي اجاباته على إسئلة الصحفيين قال انه يجب حل كل القوات والمليشيات المسلحة ودمجها في جيش واحد بعقيدة واحد توجه لحماية الوطن مؤكدا أن الوضع العسكري قد تم بحثه في إطار الترتيبات الامنية وأضاف ان اتفاق جوبا ليس وضع نهائي لمعالجات كافة القضايا بإعتباره اتفاق لكليات القضايا وأنه سوف تتبعه محادثات لمعالجة ملحقات القضايا الكلية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد