صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

العيادة الإلكترونية بداية لمراكز الإقلاع عن التبغ بالسودان

10

الخرطوم : الأماتونج

 دشنت منظمة شباب التغيير والإعمار بالشراكة مع هيئة التأمين الصحي بولاية الخرطوم وعيادات الدكتور أحمد عبدالله عملها اليوم بمنبر وكالة السودان للأنباء العيادات الإلكترونية لمكافحة التبغ.

وقال الأستاذ فريد أحمد الشيخ مدير منظمة شباب التغيير والإعمار إن المنظمة وقعت العام الماضي شراكة مع المجلس الأعلى للاستراتيجية والمعلومات وتم التوقيع مع (١٥٣) منظمة وتنفيذ ورش تدريبية مع كل المنظمات وكذلك نفذت المنظمة البرنامج الإسعافي بـ(٣٦) مستشفى بولايات السودان المختلفة.

وأضاف فريد أن المنظمة تعمل في ملفات استراتيجية بولاية الخرطوم في المواصلات ومعاش الناس، الصحة والتعليم والبيئة.

وأوضح الدكتور أحمد عبدالله أن عيادات الإقلاع عن التدخين بدأت منذ العام (٢٠١٣)م بمستشفى المعلم للنهوض بمكافحة التبغ في السودان أن العيادات الإلكترونية تعمل على توصيل خدمة التوعية دون الحاجة للوصول إلى المراكز الصحية والمستشفيات وذلك عن طريق العيادة الإلكترونية.

وأضاف جاءت فكرة العيادات الإلكترونية تماشيا مع تحوطات الكورونا خاصة وأن 70% من المدخنين لديهم الرغبة في التوقف ولكن الذين يتوقفون منهم بالإرادة فقط (3 – 5%)، مما يدفع المجتمع إلى رفع هذه النسبة عبر العيادات الافتراضية خاصة وأن المكافحة تعتمد على البعد الأخلاقي وضرورة حماية الدولة لمواطنيها، مشيراً إلى أن قانون حماية المواطن من التبغ في السودان لم يجاز بعد رغم أن منظمة الصحة العالمية وضعت سياسات وقوانين لحماية المواطنين خاصة الاطفال من التبغ.

ووصفت الدكتورة هبة محمد حسنين مدير إدارة تعزيز الصحة بولاية الخرطوم ، مكافحة التبغ بالعمل العظيم وقالت إن وزارة الصحة تواجه تحديات كبيرة وتعمل على التعاون مع كل الجهات لمكافحة التبغ.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد