صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الغرفة التجارية : استمرار الفئة الضريبية للقيمة المضافة كارثة

10

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

حذر إتحاد الغرف التجارية من الاستمرار بالفئة السابقة للقيمة المضافة ١٧٪؜ وأنه سيكون له اثار كارثية علي الاقتصاد بصورة عامة وعلي تدني الايرادات الجمركية والضريبية بصفة خاصة متاثرة بحالة الكساد الكبير الغير مسبوق والتي ضربت الاسواق.

وكشفت الغرفة التجارية في تعميم صحفي عن ركود وشلل تام اصاب الحركة التجارية بالاسواق وانعدام القدرة الشرائية بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار وتكلفة الإنتاج الزراعي والصناعي.

وقال اتحاد الغرف التجارية في تعميم صحفي ان الغرفة التجارية اجتمعت بالسيد وزير المالية في يونيو الماضي وابدت استعدادها للتعاون لازالة التشوهات الناجمة عن تعدد سعر الصرف مع مراعاة تعديل الفئات الجمركية وضريبة القيمة المضافة وكان هنالك تجاوب في تعديل الفئات الجمركية والتي اصبحت تتراوح ما بين صفرية الي ١٠٪؜ كحد اعلي للسلع الضرورية والتي تمثل ٨٠٪؜ من الواردات

وذكر التعميم ان ابقاء الفئة الضريبية للقيمة المضافة علي ما كانت عليه ١٧٪؜ وزيادة سعر الصرف من ٢٨ جنيه الي ٤٣٠ جنيه كان يمثل القشة التي قصمت ظهر المستهلك مقارنة بضعف المرتبات التي ما زالت لا تراوح مكانها .

وطالب اتحاد الغرف التجارية في تعميمه الحكومة بمراجعة ضريبة القيمة المضافة وعلي وجه السرعة لانها شكلت عبء كبير علي المواطن والدولة في آن واحد.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد