صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الفكي :الحكومة لم تضع رأيا نهائيا في قضية الحكم رغم توجهها للفيدرالية

48

الخرطوم : الأماتونج

أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي محمد الفكي سليمان علي اهمية قيام مؤتمر الحكم المزمع انعقاده قريباً.

واضاف الفكي ان الحكومة لم تضع رأيا نهائيا في قضية الحكم، ودلل علي ذلك بان الحكومة شرعت فقط في الاعداد للمؤتمر الذي سوف يتناول قضية الحكم رغم اقرارها بنظام الحكم الإقليمي دون ان تحدد صلاحياته لكنه في الوقت نفسه والحديث له : ان الحكومة طرحت عددا من الاسئلة التي سوف يجاوب عليها المؤتمر مثل هل سوف تكون هناك ولايات؟ وهل سوف تكون هناك محليات ومجالس تشريعية؟.

وجدد محمد الفكي إلتزام الحكومة باتفاقية جوبا للسلام و برأيها في قضية الحكم والادارة وقال “رغم انه غير مخول بالخوض في ملف السلام وملف الحكم والادارة الا انه ملتزم بكل ما اتفق عليه في تلك الملفات”.

وتحدث الفكي في حلقة نقاش عقدت مساء الثلاثاء بمركز ارتكل للتدريب والاعلام بالخرطوم بالتعاون مع مفوضية السلام.

وأصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان الخميس 4 مارس الجاري ، مرسوم دستوريا بإنشاء نظام الحكم الإقليمي “الفيدرالي” بالسودان، ونص المرسوم الدستوري على تطبيق نظام حكم الأقاليم “الفيدرالي” عقب انعقاد مؤتمر نظام الحكم في السودان الذي يحدد الأقاليم وعددها وحدودها وهياكلها واختصاصاتها وسلطاتها ومستويات الحكم والإدارة، بما لا يتعارض مع اتفاق جوبا لسلام السودان.

وطالب المرسوم الدستوري جميع الجهات المختصة وضعه موضع التنفيذ.

ولم يستبعد عضو مجلس السيادة فتح الحوار مرة اخرى حول (نظام الحكم) عند عودة الرفيق عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد نور معتبراً ان ما سوف يتم التوصل إليه (ليس كلاماً منزلاً)، وضرب مثل كيف ان الحكومة تحاورت مع الرفيق مناوي وهو الان موجود فبالتالي وبنفس الكيفية يمكن ان يكون الرفيق الحلو و عبدالواحد ايضاً موجودان في المستقبل.

وقال محمد الفكي انه من خلال التجربة العملية تغيرت الكثير من الاراء وضرب مثلاً قائلاً :بانه “عند سؤال اي والي اي منصب اهم الوزير الولائي ام المعتمد، سوف تكون الاجابة المعتمد اهم، وبين مدى الضرر الذي اصاب سلك الضباط الاداريين الامر الذي تطلب وجود شخص سياسي في المحليات علي الاقل في الفترة الحالية.

واعرب عضو مجلس السيادة عن عدم تخوفه من وجود اراء ومصالح متباينة في مؤتمر الحكم او وجود ولايات تطالب بعدم العودة الي نظام الاقليم خاصة الولايات الغنية والتي لديها تميز. وأضاف سوف نستمع لهم بصدر منشرح ولغيرهم من الاراء من اجل نجاح تجربة الفترة الانتقالية بل طالب من عدم التخوف من تعدد الاراء خاصة وانه خلال 30 عاما الماضية كان هناك رأي واحد شبهه بالعزف المنفرد.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد