صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اللجنة التمهيدية للصحفيين تعقد اجتماعها الأول وتسمي الضباط الأربعة وتختار أبو إدريس رئيسا

33

البيان الرسمي الأول للجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين:-

بسم الله الرحمن الرحيم

اللجنة التمهيدية لنقابة الصحافيين السودانيين

بيان

عقدت اللجنة التمهيدية لنقابة الصحافيين السودانيين إجتماعها الأول وخرجت بما يلي:

1 ـ تؤكد اللجنة بأنها مهنية مستقلة؛ لن تحيد عن مبادئ (الحرية ـ السلام ـ العدالة).

2 ـ أزجت اللجنة الشكر الجزيل للقاعدة الصحفية لثقتها التي أولتها للأعضاء المنتخبين بواسطة الجمعية العمومية التأسيسية التي إنعقدت يوم أمس السبت.

3 ـ أشادت اللجنة بالجهد الجبار للجنة المشتركة للأجسام الصحفية في توحيد القاعدة الصحفية؛ والتأسيس لنقابة حقيقية تمثل كل الصحفييين.

4 ـ تعهدت اللجنة بالالتزام بالتفويض الممنوح لها وتنفيذ مهامها وفقاً للمدة المحددة (ثلاثة شهور).

5 ـ أكدت اللجنة حرصها على أن أبواب اللجنة ستكون مشرعة بلا إقصاء أو عزل للصحفيين والصحفيات في الداخل والخارج؛ والتزمت ـ كذلك ـ ببذل كل مافي وسعها من أجل تحقيق مشاركة فاعلة للعضوية في ولايات السودان بكافة هياكل النقابة، وفي هذا الصدد سيتم التواصل مع هذه القواعد.

6 ـ قررت اللجنة التواصل مع الإتحادات والنقابات الإقليمية والدولية لشرح وتوضيح الخطوة التي توّجها الإجماع الصحفي في السودان للوصول إلى انتخابات اللجنة التمهيدية؛ وما تبقى من خطوات نهائية؛ وصولاً لنقابة مهنية مستقلة.

7 ـ انتخب الإجتماع الضباط الاربعة للجنة التمهيدية وهم:

عبدالمنعم أبو إدريس رئيس للجنة

عثمان شبونة نائباً للرئيس

علي فارساب سكرتيراً

وليد النور مسؤولاً مالياً

على أن يستكمل تسمية بقية هياكل اللجنة لاحقاً.

************************

اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين تعقد اجتماعها الأول وتسمى الضباط الاربعة.

الصحفيون :اجتماع عمومية الصحفيين وتوحدهم نموذج يجب أن يحتذيه السياسيون والنقابيون..

استطلاع أجراه… عبدالله محمد بابكر..

الخرطوم….

قال عدد من الصحفيين تم استطلاعهم،، أن الاجتماع التأسيسي للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين الذي جرى أمس بحضور غير مسبوق للقاعدة الصحفية، نموذج يجب أن يحتذيه السياسيون وبقية النقابات العمالية والمهنية ..

وقال الأستاذ أشرف عبدالعزيز رئيس تحرير صحيفة الجريدة،،والذي اختاره الصحفيون بالأمس للاشراف على انتخابات تأسيسية الصحفيين، ان العملية تمت برضا تاما من كل الأجسام الصحفية التي توحدت إثر مبادرة قادها الأستاذ فيصل الباقر،، وأكد الجميع عبرها أن النقابة للكل…

وأضاف اشرف:أن الاجتماع التأسيسي للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين انعقد بحضور ما يقارب ال600 صحفي وصحفية،، انتخب لجنة تمهيدية من 15 عضوا.. للقيام بمهام اللجنة التمهيدية، خلال ثلاثة أشهر،، لاجازة النظام الأساسي، وميثاق الشرف الصحفي،، والسجل.. والتمهيد لعقد الجمعية العمومية لانتخاب النقابة..

ومن جانبه قال الأستاذ عبدالمنعم ابو ادريس الذي انتخب رئيسا للجنة اليوم،، انها كانت لحظة تاريخية مفصلية للصحافة السودانية،، وتحقيق حلم ظل يراود الأجيال الَمختلفة من الصحفيين السودانيين، منذ حل النقابة الشرعية عام، ١٩٨٩.

وأردف ابو ادريس أن ما حدث أمس يمثل خطوة كبيرة نحو نقابة حرة وديمقراطية تمثل الصحفيين تمثيلا حقيقيا..

وقالت الأستاذ صباح محمد آدم، انه إنجاز عظيم تجاوز الصحفيون فيه الخلافات، للعمل من أجل قيام نقابة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد والتي أصبحت فيها، حرية التعبير والحريات الصحفية على المحك..

وذكرت صباح أن ذلك يؤكد حرص الصحفيين والصحفيات عن المدافعة عن حقهم في التعبير، وإنشاء نقابة ديمقراطية… بعد غياب دام ثلاثين عاما، من غياب النقابة كجسم يدافع عن حقوق الصحفيين..

ووصف الأستاذ الصحفي أحمد يونس مراسل صحيفة الشرق الاوسط ،، انعقاد عمومية الصحفيين وتوحدهم، بأنه أهم حدث للصحفيين منذ 33 عاما..

وأضاف يونس أن الحدث في حد ذاته، يشكل موقفا واضحا وصريحا من سرقة منبر الصحفيين النقابي،، وكشف أن الجسم الصحفي لم يتأثر كثيرا بعملية الفساد والإفساد الممنهج الذي ظلت تتعرض له الصحافة السودانية والصحفيين السودانيين..

وأشار يونس أن الصحفيين بحكم مهنتهم هم أنصار للثورة والتحول الديمقراطي،، وأنه مهما تفرقت رؤاهم ومواقفهم السياسية،، فهم متفقون على وحدة الصف الصحفي،، ويمكن أن يقدم هذا الاجتماع نموذجا يحتذى للسياسيين السودانيين وبقية النقابات العمالية والمهنية..

وكانت اللجنة التمهيدية لنقابة الصحافيين السودانيين قد عقدت إجتماعها الأول اليوم الأحد 27 مارس ، وأصدرت بيانا أكدت فيه بأنها مهنية مستقلة؛ لن تحيد عن مبادئ (الحرية ـ السلام ـ العدالة).

وشددت اللجنة حرصها على أن أبواب اللجنة ستكون مشرعة بلا إقصاء أو عزل للصحفيين والصحفيات في الداخل والخارج؛ والتزمت ـ كذلك ـ ببذل كل مافي وسعها من أجل تحقيق مشاركة فاعلة للعضوية في ولايات السودان بكافة هياكل النقابة، وفي هذا الصدد سيتم التواصل مع هذه القواعد.

كما قررت اللجنة التواصل مع الإتحادات والنقابات الإقليمية والدولية لشرح وتوضيح الخطوة التي توّجها الإجماع الصحفي في السودان للوصول إلى انتخابات اللجنة التمهيدية؛ وما تبقى من خطوات نهائية؛ وصولاً لنقابة مهنية مستقلة..

و انتخب الإجتماع الضباط الاربعة للجنة التمهيدية وهم:

عبدالمنعم أبو إدريس رئيسا للجنة

عثمان شبونة نائباً للرئيس

علي فارساب سكرتيراً

وليد النور مسؤولاً مالياً

على أن يستكمل تسمية بقية هياكل اللجنة لاحقاً.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد