صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اللجنة الصحية العليا لمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان تعقد اجتماعها الأول للعام 2023م

5

اللجنة الصحية العليا لمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان تعقد اجتماعها الأول للعام 2023م

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
عقدت اللجنة الصحية لمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان اجتماعها الأول للعام 2023م بالقاعة الكبرى لوزارة الصحة الاتحادية برئاسة الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم .

وقال الوزير في تصريح صحفي عقب الاجتماع،إن الاجتماع شهد تلاوة قرار تكوين اللجنة العليا ومهامها واختصاصاتها والتي تضم تمثيل من كافة المعنيين من الوزارات المختلفة بجانب المجلس الإستشاري للطب النفسي والخبراء في المجال ، ولفت إلى استعراض تجربة مركز حياة لعلاج الإدمان كمركز حكومي ،كاشفا عن الخروج برؤية واضحة بخصوص المركز بتكوين لجنة ليكون مركزا قوميا يعني بالتدريب ووضع البروتكولات العلاجية فضلا عن البحوث على ان يجد الرعاية من الحكومة ليقوم بهذه المهام.
ولفت هيثم، إلى عرض خطة تعزيز الصحة والرسالة الصحية المناسبة تجاه المجتمع ،منوها إلى إنفاق المجتمعون على توحيد الرسالة الصحية التي تخدم المواطن والمدمن بإعتباره ضحية للتقليل من تعاطي المخدرات بالإضافة إلى ذلك تم عرض الخطة الاستيراتيجية للتدخل والتي وضعها المجلس الإستشاري الطب النفسي في محاور عديدة اهمها إدماج خدمات علاج الإدمان في المؤسسات الصحية والتركيز على التدريب والبحوث ومعرفة الوضع الوبائي بالبلاد ، مشيرا إلى استعراض تجربة ماليزيا في علاج الإدمان خاصة وان الوزارة ابتعثت قبل عدة أشهر 8 من المتدربين لماليزيا الوقوف على تجربتها والاستفادة منها.
وكشف هيثم,أن أهم مخرجات الاجتماع تكوين لجان فرعية لوضع البروتكولات والسياسات العلاجية لعلاج الإدمان علاوة على وضع تصور لإدماج خدمات علاج الإدمان في الرعاية الصحية الأساسية ,ولجنة اخرى لمراجعة التشريعات والقوانين المتعلقة بعلاج الإدمان في السودان ،منوها إلى قيام ورشة مشتركة بعد عطلة عيد الفطر المبارك لاجازة البروتكولات العلاجية وإنزال الموجهات العلاجية والسياسات التشغيلية لمراكز علاج الإدمان بكل الولايات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد