صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المؤتمرالسوداني: ندعم عملية السلام الجارية بجوبا

9

المؤتمرالسوداني: ندعم عملية السلام الجارية بجوبا

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
أكد حزب المؤتمر السوداني دعمه لعملية السلام السودانية الجارية في منبر جوبا عاصمة دولة جنوب السودان داعيا لجعلها فرصة لتحقيق سلام شامل وعادل .

وقال المهندس عمر الدقير رئيس الحزب في اللقاء الصحفي اليوم “بسونا ” إن قضية إنهاء الحروب وبناء السلام تمثل حجر الزاوية في استكمال مهام ثورة ديسمبر المجيدة ؛ مشيرا الي انه برغم نجاح السودانيين في إسقاط نظاميين شموليين الا ان الثورة تتلمس الطريق في مهمة بناء السلام، موضحا أن الاتفاقيات التي وقعت في ظل الانظمة الشمولية لم تستمر وفاقمت من حدة أزمة الحروب الاهلية في السودان؛ لافتا إلي أن هناك فرص تمتلكها البلاد غير مسبوقة في ربط قضايا السلام بقضايا التحول الديمقراطي والتنمية العادلة المستدامة داعيا الجميع إلى اغتنام هذه الفرصة.

وقال الدقير أن الحروب في السودان نشأت نسبة لاختلال ميزان العدالة وتحيز الدولة السودانية ضد غالب اقوامها عبر سياسات وممارسات استهدفت بصورة ممنهجة تركيز السلطة والثروة في قبضة مركز مهيمن منذ الاستقلال.

وأوضح ان وطن كالسودان متعدد الثقافات والاعراف والاديان لا يمكن ادارته باي منهج احادي يسقط حقيقة تعدد مكوناته مشيرا إلى أن عملية السلام يجب أن تكون عملية شاملة تضم كافة الأطراف وتخاطب جذور الأزمة وان استدامة السلام رهينة بربطه بالتحول الديمقراطي والتنمية العادلة المستدامة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد