صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المالية تصدر منشور إعداد مقترحات وموجهات موزانة 2021

6

الخرطوم : الأماتونج

أصدرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي يوم الأحد، منشور إعداد مقترحات موزانة العام المالي 2021 .

وتستند منهجية إعداد مقترحات الموازنة العام 2021م على أسس وقواعد إعداد الموازنة العامة المجازة من مجلس الوزراء ومؤشرات الاداء الفعلى التقديرى للعام 2020م .

كما تم إعتماد إعداد الموازنة على أساس موازنة البنود لحين توفر الشروط والمتطلبات التقنية والفنية اللازمة والبيئة المواتية لتطبيق موازنة البرامج والأداء، وفقاً لنظام إحصاءات مالية الحكومة (GFS).

وحددت وزارة المالية فترة أقصاها يوم 30 من شهر نوفمبر 2020م لتسليم مقترحات الوحدات والوزارات والجهات الحكومية لإدارة السياسات المالية وتنسيق الموازنة.

وأوضحت وكيل الوزارة آمنة أبكر، ان موازنة العام المالى 2021 بإعتبارها موازنة العام الثاني للفترة الانتقالية تركزت على تنفيذ برامج بناء واستدامة السلام مع استصحاب ما جاء في الوثيقة الدستورية للمرحلة الانتقالية وإتفاقيات السلام وتحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة، والتي تتطلب تحقيق مبدأ الشفافية والمساءلة والانضباط المالي.

وأشارت الى أن موازنة العام المالي 2021م تأتي في ظروف بالغة التعقيد بسبب جائحة فيروس كورونا (COVID-19) والتي زادت من مشكلة الاقتصاد السوداني الذي يعاني من اختلالات هيكلية تتطلب سرعة المعالجة.

وأضافت أن هذه الأوضاع شكلت تحديات كبيرة على وزارة المالية متمثلة في توفير موارد إضافية وانتهاج سياسات رشيدة تعوض زيادة الإنفاق الحكومي من جراء الجائحة وتعمل على وقف تدهور الأوضاع الإقتصادية وتصحيح مسار الإقتصاد الكلي.

وأوضحت أن أهم السياسات المالية في موازنة العام المالي 2021 تعتمد على تطوير و تفعيل مصادر الايرادات من خلال زيادة كفاءة التحصيل وزيادة الجهد المالي والضريبي للدولة ومراجعة الاعفاءات الجمركية والضريبية ومراجعة قانون تشجيع الاستثمار وتجريم التهرب الضريبي والجمركي، إضافة الى خفض العجز الجاري في الموازنة الى مستويات آمنة والسيطرة على العجز الكلي والدين العام، على أن تكون من أولويات سياسات الإصلاح العمل على زيادة الانفاق الموجه لصالح الحماية الاجتماعية، والعمل على توسيع منافذ التمويل الخارجي والبحث عن صيغ جديدة كنظام البوت لتشجيع الاستثمارات المشتركة مع ضبط وتوجيه الاستدانة من النظام المصرفي والالتزام التام بالنسب المقررة.

الجدير بالذكر أن موازنة 2021 استندت في مرجعياتها على أولويات حكومة الفترة الإنتقالية، مطلوبات مصفوفة إتفاقية السلام، مخرجات وتوصيات المؤتمر الاقتصادي القومي الأول، البرنامج الإقتصادي لقوى الحرية والتغيير بجانب أهداف التنمية المستدامة 2030م .

وتهدف موزانة العام 2021 الى السعي لتحقيق الإستقرار الإقتصادي للدولة كهدف رئيس بجانب اهداف أخرى منها تحقيق ولاية وزارة المالية على المال العام ، تحقيق معدلات نمو للناتج المحلي الإجمالي تكون كافية لخفض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل جديدة خاصة للشباب والمرأة، وتقليل التفاوت في توزيع الدخل، تخفيض نسبة العجز الكلي للموازنة العامة على أن يكون في الحدود الآمنة، تنويع مصادر الدخل القومي، تقليل الأثار السالبة للإصلاحات الإقتصادية على الفئات والشرائح الضعيفة من خلال توفير خدمات التعليم والصحة والضمان الإجتماعي و الدعم المباشر.

وحددت الوزارة موجهات عامة لموزانة العام 2021 من أهمها تحقيق متطلبات ولاية وزارة المالية على المال العام بما في ذلك شركات القوات النظامية، مراعاة الأولويات العشرة لحكومة الفترة الانتقالية، تهيئة وتعزيز البيئة المؤسسية لاستعادة النمو الاقتصادي، معالجة القوانين التي تتعارض وتتقاطع مع ولاية وزارة المالية على المال العام، رفع معدل الجهد المالي والضريبي في الناتج المحلي الاجمالي إلى المستويات الاقليمية ومعالجة التهرب والفاقد في العائد الضريبي وترشيد الاعفاء ات الضريبية، الإهتمام بالإصلاح المؤسسي و الإستفادة من الطاقات الكامنة فى الإقتصاد السودانى بتوجيه التمويل المصرفى نحو القطاعات الإنتاجية خاصة القطاع الزراعى ورأس المال التشغيلى للمصانع وقطاع الصادر.

 

الراكوبة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد