صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المالية و(جايكا) يوقعان اتفاقيتين لمعالجة المياه وتحسين معدات إدارة نفايات

11

الخرطوم : الأماتونج

وقع د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي اليوم بالوزارة اتفاقية مشروع معالجة المياه في مدينة كوستي و مشروع تحسين النفايات الصلبة بولاية الخرطوم مع السيد كوجي سكن ممثل (جايكا) بالسودان.

 حيث نفذت هيئة مياه ولاية النيل الأبيض بدعم من اليابان مشروع لتحسين و معالجة المياه في مدينة كوستي في 2016م، وتم التعديل الأول في عام 2018م ، ويعد هذا التعديل الثاني لمبلغ المنحة حيث تمت زيادته من 38.92 مليون دولار أمريكي إلى 21. 41 مليون دولار أمريكي.

أما مشروع تحسين النفايات الصلبة بولاية الخرطوم الذي بدأ في عام 2016م ونفذه المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بدعم من اليابان في المرحلة الأولى و تضمنت المرحلة الحالية من المشروع معدات إدارة للمدن النظيفة ويبلغ إجمالي المنحة 1.241 مليار (ين ياباني) أي ما يعادل 11.8 مليون دولار أمريكي ويغطي ولايتي (شمال كردفان والبحر الأحمر).

أكد د. جبريل أبراهيم تجذر التعاون بين حكومة السودان والحكومة اليابانية منذ سنوات وسيستمر مستقبلاً. وأشار إلى أن منحة تحسين مشروع معالجة المياة في مدينة كوستي سيحسن الخدمة العامة ويسهم في تحسين البيئة المعيشية وخدمات المياه للسكان في ولاية النيل الأبيض. وأعرب د. جبريل إبراهيم عن ثقته في أن هذا التعديل سيساعد المشروع على الانتهاء من الأنشطة المائية في الوقت المناسب بحلول عام 2022م وأن حكومة السودان قد التزمت بتوفير الأنابيب في مدينة كوستي.

وقد حضورالتوقيع كل من أستاذة آمنة أبكر وكيل المالية و د. أمين صالح يس وكيل التخطيط الاقتصادي المكلف.

ومن جانبها أشادت آمنة أبكر وكيل المالية بالتعاون المشترك بين الحكومتين في مختلف المشاريع و القطاعات التنموية. و توقعت المزيد من التعاون والدعم الفني و المالي الذي سيسهم في مساعدة السودان في إصلاحاته الاقتصادية التي تنفذها حكومة الفترة الانتقالية حتى تصبح واقعاً.

وأكد د. أمين صالح يس وكيل التخطيط المكلف بالوزارة أن المشاريع التي تقدمها الحكومة اليابانية ممثلة في الوكالة اليابانية جايكا هي مشاريع تنموية مهمة.

من جانبه أعرب السيد كوجي سكن عن التزام اليابان بتقديم المشاريع الحيوية التي تخدم الشعب السوداني مما يعزز العلاقات المتميزة بين البلدين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد