صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المالية: 194 مليون دولار تكلفة عملية التعداد السكاني و111 مليون دولار للتعداد الزراعي والحيواني

8

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أكدت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد علي التزام الحكومة التام وحرصها على تنفييذ عملية التعداد السكاني الشامل خلال الفترة الانتقالية وذلك لتوفير بيئة البيانات الديمقرافية اللازمة لعمليات التنمية لكافة القطاعات الحكومية والخدمية ومؤسسات البحث العلمي في الجامعات والتخطيط الاقتصادي ، مشيرة لتوفير قاعة البيانات اللازمة لاتمام عمليات الانتخابات. واعلنت

خلال منبر سونا اليوم

ضربة البداية لحملة التعداد السكاني والزراعي والحيواني الشامل التي ستنطلق فعالياتها في 14 ابريل من العام 2021 القادم وتنتهي في 30 من ابريل من العام 2022 .

لافته أن الحكومة ستوفر 53% من جملة تكلفة عملية التعداد البالغة 305 مليون دولار. وكشفت أن تكلفة عملية التعداد السكاني تبلغ 194 مليون دولار فيما تبلغ تكلفة التعداد الزراعي والحيواني 111 مليون دولار .

مشيرة الى أن شركاء التنمية الدوليين أكدوا التزامهم بتوفير بقية المبالغ المطلوبة . وقالت إن بنك التنمية الافريقي سوف يسهم بمبلغ 25 مليون دولار من التكلفة الكلية فيما ستسهم منظمات الأمم المتحدة في توفير بقية المبالغ الى جانب إسهامها في توفير الدعم الفني .

 وأشارت الى أن عمليات التعداد سوف تسهم في توفير 61 الف فرصة عمل للشباب

وفي ذات السياق أكد مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء د. علي محمد عباس أن عملية التعداد السكاني السادس والزراعي الشامل بشقيه النباتي والحيواني ، تسير وفق ما خطط لها منذ صدور قرار رئيس مجلس الوزراء في التعدادين .

كاشفاً عن تجميع المستندات المتعلقة بالتحضير للتعداد السكان والمساكن السادس بجانب التعداد الزراعي الشامل ، وتشكيل مجموعة عمل فنية مصغرة بعضوية الشركاء لتحديث وثيقتي مشروع تعداد سكاني وزراعي تم تسليمها الي مجلس الوزراء ووزير المالية. مؤكداً أهمية صحة البيانات المقدمة لينعكس ذلك علي تنمية المناطق .

 وأكد وزير الزراعة والموارد عبدالقادر تركاوي أهمية الشراكة المثمرة بين الشراكات المحلية والدولية ، وقال إن الإحصاء الزراعي يغطي كافة المحاصيل الزراعية إضافة إلى الشق الحيواني بمافية الدواجن والاسماك موكدا أهميته في توفير معلومات إحصائية دقيقة للقطاعين النباتي والحيواني وتابع تركاوي أن آخر إحصاء زراعي في البلاد كان في عام 1964 واعاب عليه أنه لم يكتمل لعدم تغطيته كافة المديريات الجنوبية

وفي الاثناءأكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية. المراعي والعلف د. عادل فرح بأن وزارته لها نظرة ثاقبة لتنفيذ التعداد الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لابعاده الاقتصادية والاجتماعية وجدد بأنه أساس لتنمية الثروة الحيوانية وتوزيع الموارد بين الولايات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد