صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المركز القومي للمعلومات.. نجاح مشروع الدفع الإلكتروني بنسبة 80 %

8

الاماتونج : انتصار سعد

كشف المركز القومي للمعلومات عن انطلاقة اليوم الوطني للمعلومات في 25 مارس الجاري تحت شعار (المعلومات مستقبل وطن) وذلك بقاعة الصداقة ويحتوي برنامج الاحتفال على عدد من المناشط في المركز وعدد من الولايات في مجال الورش والمنتديات التدريبية والتوعوية ، وحوارات والملتقيات علاوة على اطلاق بوابة السودان المكانية .
وأكد المدير العام للمركز القومي للمعلومات محمد عبدالرحيم ياسين أن هذا الاحتفال يأتي في إطار تسهيل إنزال البرامج والخدمات والتطبيقات وسط المواطنين عبر الوسائط الإعلامية المختلفة ورهن الخطوة بموافقة الرئاسة بأن يكون يوم 25 من مارس الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات ، واستعرض عبدالرحيم التدرج التاريخي للعمل التقني في السودان في ظل غياب المعلومات وقلة الأجهزة والمعدات والكوادر الفنية العاملة في المجال ، وكشف عن انفجار المعلومات في العام 200 وإمكانية ربطها مشيرا إلى نمو الشبكات مما سهل الحصول على المعلومات في كافة المجالات واماط عبدالرحيم اللثام خلال حديثه في منبر سونا الصحفي حول الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات اليوم اماط اللثام عن دور المركز القومي للمعلومات في صناعة المعلومة وتهيئتها لتصبح صالحة للاستخدام فضلا عن حفظها.
وأكد أن هذه الجهود تهدف لإرساء معالم الحكومة الإلكترونية في البلاد ، لافتا لمشروع اورنيك 15 الذي دفع بوتيرة المدفوعات الحكومية فضلا عن تنفيذ سجل الاطباء والطلاب ومشروع السجل المدني ذلك المشروع الرائد الذي ادخل 30 مليون شخص يحملون الرقم الوطني وتوفير 80 معلومة وقال عبدالرحيم أن هذه المعلومات توفر للجهات الرسمية حسب الاحتياج والمصلحة العامة وتابع أن السودان قطع خطوات جيدة في مجال توفير المعلومة وحذر من خطورة ومضار استخدام المعلومات بطريقة صحيحة على المواطن في إشارة منه بعدم استخدام المعلومة لغير الأغراض المسموح بها في وسائل الإعلام الاجتماعي ،وشدد عبدالرحيم بتبادل المعلومات وحسن استخدمها وترشيدها ووضعها في القوالب الصحيحة والاستفادة من كنز المعلومات .
وطمئن عن حماية الدولة لأمن المعلومات والصرف على هذا المجال لتامينه نافيا وجود أي اختراقات لأي معلومة وأردف دورنا في تجهيز الماعون ومنصة المعلومات ، وانتقد عبدالرحيم المؤسسات الحكومية في عدم تغذية وتحديث المعلومات بصورة راتبة وقال إن القرارات لست ذات جودة بقدر قناعة وجدية الجهات المعنية في المؤسسات وزاد بأنها الجهات المعنية بتحديث المحتوي .
ونوه عبدالرحيم من الصعب أن نقول هناك دولة اكملت الحكومة الإلكترونية للنهاية ومضى قائلا ما نسعى إليه وهو حوسبة الخدمات مشيرا عن حوسبة 1940 خدمة وبصدد استكمالها حتى 2020 م ، وقال إن هذه الخدمات يمكن ان تدمج في 25 ألف خدمة في اورنيك 15 منوها إلى أنها وصلت الآن ل 26 ألف خدمة .مقرا بدور المركز في التنسيق وتبادل المعلومات معيبا ما وصفه بالكنكشة في المعلومات وقال لدينا بروتوكول مع السجل المدني لإتاحة المعلومات للجهات المعنية واستخدمها بصورة سليمة ،وكشف عبدالرحيم عن الشروع في تنفيذ مشروع المعلومات الصحية عن صحة المواطن . وقطع أننا تجاوزنا نسبة (80)% في مشروع الدفع الإلكتروني، فيما تجاوزت عدد الخدمات التي تقدم للمواطنين في اورنيك 15 (400) ألف معاملة بمعدل 320_ 340 ألف معاملة أسبوعيا . وكشف عبدالرحيم عن اجتماع أسبوعيا للتقييم والمتابعة والمراجعة المعاملات الالكترونية على مستوى البلاد . وقال إن هناك حصر اسبوعيا لبطاقة الدفع الإلكتروني التي تصدرها شركة الخدمات المصرفية والتي ظلت متنامية لتصل إلى ما بين 500_600 ألف بطاقة .وجدد ( أنا ليس مع الرأي الذي يؤكد أن شح السيولة أسهم في إنجاح خدمات الدفع الإلكتروني ) على حسب قوله ، وأردف لابد من توفير عدد من العروض وللمواطن حق الاختيار . ولفت عبدالرحيم لتحدي في مجمعات الشرطة خاصة في نقص بطاقات المصارف ذاكرا أن العدد بدأ ب 100_200 بطاقة في الوقت الذي زاد فيه عدد البطاقات في مصرف واحد في مجمع بحري ل(1000) بطاقة . وشكا من رمى المواطنين للبطاقة بعد استخدمها مرة واحدة في سلة المهملات مع بداية التطبيق وقال إلا أننا تجاوزنا هذه المشكله بتوعية المواطنين . وألمح عبدالرحيم إلى أن العمل الإلكتروني يسير بصورة جيدة في ظل وجود محفزات ، وأكد بوجود فجوات و مشاكل في الشبكات ونسعى لوضع الحلول لها إلا أنه رجع قائلا (بأنها بنسبة ضئيلة تحدي شبكات لا تؤثر في مشروع الدفع الإلكتروني ) مشيرا لشراكتهم مع القطاع الخاص في تطبيق مشروع الدفع الإلكتروني إلا أننا رفضنا (5) ألف جهاز تم توريده بواسطة شركة غير مستوفي للمعايير والموضوعة. ونوه لانخفاض نسبة الأخطاء بإدخال البطاقة بطريقة غير صحيحة هذه المرحلة حيث وصلت نسبت الأخطاء ل (24)% في ديسمبر 2017م
ومن جانبه أشار مدير مركز البرمجيات الوطني محمد الشيخ عبدالله لأهمية الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات في استقراء المستقبل وتعزيز،التغلب على التحديات لتوفير الخدمات الإلكترونية بما يحقق رفاهية المواطن وقال نسعى للتركيز،على التوعية في تحقيق التحول الإلكتروني لافتا لأهمية اليوم الوطني في رسم مسار للحكومة الإلكترونية التي تسهم في تلبية رغبات المواطنين مشير أ لدور القطاع الخاص في تفعيل مشروعات الحكومة الإلكترونية فضلا عن دور الإعلام فضلا عن دور الإعلام وشريحة الشباب والولايات وإدخال شريحة الأطفال في الفئة العمرية من (6_ 10) سنوات وأكد محمد بربط فعاليات اليوم الوطني بالاتجاهات الوطنية معلنا عن التركيز على ثلاثه مشروعات لأحداث التحول الإلكتروني مشددا على الاستخدام الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي فضلا عن عقد عدد من الورش والفعاليات في المركز والولايات بهدف تعزيز مشروعات الدفع الإلكتروني في البلاد وقال إن الاحتفال يحتوي على معرض مصاحب (6_8) من الجهات العاملة في مجال المعلومات الجغرافية إضافة لعقد فعالية لدور حواء السودان في تقدم العمل في مجال التكنولوجيات في البلاد .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد