صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المرور تبدأ عمليات التفويج غدا الجمعة وتكشف عن ضبط تزوير رخص القيادة

20

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

كشفت الإدارة العامة للمرور عن ضبط ما يفوق الـ(30) شبكة تنشط في تزوير رخص القيادة ورخص المركبات بجانب تزوير التعاملات المرورية، مشيرة الي أن عربات البوكوحرام أحد أسباب انتشار جريمة تزيف وثائق المرور .

وأكد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء د. مدثر عبدالرحمن نصر الدين، جاهزية قوات شرطة المرور للمشاركة في العمل الجنائي لإستتباب الأمن بالبلاد، مؤكداً بأن إدارته ظلت تعمل في ضبط مركبات البوكو حرام التي لا تحمل لوحات مرورية بالخرطوم والطرق القومية المختلفة بإستمرار ، وأضاف أن عربات الغير مقننه أو ما تعرف بـ(البوكوحرام) والدراجات النارية التي لا تحمل لوحات أصبحت أحد المهددات الأمنية بالبلاد.

وقال مدثر في تصريحات صحفية عقب لقائه مع مدير عام قوات الشرطة الفريق أول خالدمهدي، للإدارة العامة، اليوم، أن حيشان الإدارة العامة للمرور وهيئة الجمارك إمتلأت بتلك العربات الغير مقننه، مطالباً بضرورة الجدية حولها عبر إصدار قارات بمصادرتها وصهرها بجياد الصناعية .

وأعلن نصر الدين، انطلاق برنامج تفويج المركبات السفرية الي الولايات إعتباراً من صباح غدا الجمعة، مؤكداً بأن إدارته أكملت كآفة إستعداداتها لتفويج المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحي المبارك برفقة زويهم بالولايات ومن ثم إعادت تفويجهم لمواقع عملهم بالخرطوم إعتباراً من ثالث أيام العيد

وأشار نصر الدين لدي زيارته ووقوفه ميدانياً على إدارات المرور المختلفة بعدد من ولايات البلاد، منوها الي أنه وجه بإنشاء وإفتتاح قسم يقدم كآفة خدمات الإدارة العام للمروربكل محلية بالبلاد، وأضاف أنه وخلال زياراته الميدانية لعدد من ولايات البلاد وجد كثير من المحليات بالولاية الشمالية وولايات دارفور لا توجد بها أقسام للمرور، وتابع بالقول اننا سنقوم بإنشاء اقسام تقدم كآفة خدمات المرور بمحليات (البرقيق، دلقو، الدبة، كريمة، وارقي اضافة الي محلية القولد) بالولاية الشمالية، بجانب عدد من إقسام المرور بمختلف ولايات البلاد، إضافة الي نشر عدد من منسوبي المرور على الأقسام التي تشهد نقص في الكادر البشري.

ونوه مدثر الي تخفيضه لعدد من منسوبي المرور بالمحليات التي لا تشهد إزدحام لخدمات المرور، مؤكداً بأنه وجد خلال زيارته خلو محلية دلقو من قسم لتقديم خدمات المرور بالرغم من ازدحامها بالمعدنين التقليدين عن الذهب وتكرر حوادثهم المرورية بها .

وقال نصر الدين، بأن إدارته حاولت تطوير ادائها للمواطنين عبر التطور التقني، منوهاً الي أنهم طرحوا برنامج تجديد ترخيص المركبات ورخص القيادة عبر التقنية الحديثة الأمر الذي اسهم في تخفيف الإزدحام بمجماعات خدمات الجمهور، وتابع ان العمل جار علي تحديث رخصة القيادة بأحدث المميزات التأمينية التي تجعل إمكانية تزويرها مستحيلة، كما كشف نصر الدين عن إمكانية إصدار رخصة القيادة الجديدة باللغتين العربية والإنجليزية، الأمر الذي يسهم في عدم حوجة السائقين اعادة ترجمتها حال وجدو فرص عمل خارج البلاد.

من جهته كشف مدير دائرة المرور السريع اللواء علاء الدبن محمد الحسن، عن نشر (161) ضابط و(2682) من الرتب المختلفة اضافة الي نشر (313) عربة دورية بجانب (26) عربة إسعاف على الطرق القومية المختلفة لتفويج المركبات السفرية غدا الجمعة، منوهاً الي أن تفويجهم للمركبات السفرية ينطلق اليوم الجمعة ويستمر حتى الإثنين المقبل، لافتاً الي أن إدارته ايضاً ستقوم بتفويج المسافرين من مختلف الولايات لولاية الخرطوم إعتباراً من ثالث أيام العيد ولمدة(3) ايام.

وقال علاء الدين، بأن إدارته قررت إدخال الحافلات والعربات (الهايس) بالتفويج إعتباراً من الموسم الماضي، مبرراً بأن الحافلات كانت في السابق تتفلت من التفويج مما تسب في عدد من الحوادث المرورية، منوهاً الي أن ادخال الهايس (الشريحة) في التفويج اسهم في التقليل من الحوادث، مشدداً على إن إدارته وضعت عقوبات رادعه تصل لسحب الرخصة حال رصدها لأي محاولات لتفلتات من السائقين أثناء التفويج، وأوضح علاء الدين، بأن إدارته درجت على إجراء فحصوات تعاطي المخدرات والخمور فجائية لسائقي البصات السفرية بطرق المرور المختلفة بصورة عشوائية، كاشفاً عن إجرائهم لحمله قبل (4) أيام إستهدفت (40) سائق بطريقة عشوائية تم إكتشاف من بينها حالة واحده لتعاطي المخدرات، مشدداً على أن إدارته لا تتهاون في تطبيق القانون في مواجهة من تثبت الفحوصات تعاطية للمخدرات، وذلك بسحب الرخصة منه لمدة عام مع إعطاءه حق إستئناف القرار بعد مرور (6) أشهر ومن ثم إعادة إجراء فحص له من جديد على أن يتم تجديد سحب الرخصة لمده عام آخر حال اثبتت الفحوصات ايضاً وجود المخدرات في دمه مرة أخرى.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد