صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تفعيل إتفاقية التعاون القضائي بين السودان و المملكة العربية السعودية

8

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
في إطار مهامها المتمثلة في تقديم العون القانوني للسودانيين بالخارج و مناقشة قضاياهم , قام وفد من الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج بزيارة الى المملكة العربية السعودية برئاسة وكيل وزارة العمل.
و قالت وكيل وزارة العدل المكلف مولانا هويدا علي عوض الكريم رئيس الآلية الوطنية لحماية السودانيين عضو الوفد ان الوفد يضم كذلك الامين العام لجهاز المغتربين و رئيس إدارة القنصلية بوزارة الخارجيه و الامين العام لديوان الزكاة و مممثلين لمجلس الوزراء مبينة ان 80% من قضايا السودانيين بالخارج بالمملكة العربية السعودية مشيرة الى ان الوفد التقي خلال الزيارة بوكيل وزارة العدل ووكيل وزارة الداخلية والخارجيه السعوديين و رئيس ديوان المظالم وعدد من المسئولين السعوديين بالمملكة ، كما التقي محامي البعثة وممثلين للغاليه السودنيه
و ابانت ان الوفد التقي بوكيل وزارة العدل السعودي ، حيث تطرق اللقاء الى تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين السودان و المملكة و علي رأسها إتفاقية التعاون القضائي بين البلدين و التى تم توقيعها منذ العام ٢٠١٥م .
و اضافت مولانا هويدا ان اهم مخرجات الزيارة تمثلت في تفعيل الاتفاقيات الثنائي الموقعة بين البلدين و إنشاء آلية لتفعيلها و نقل عدد من السودانيين الموقوفين في السجون السعودية إستنادا علي اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي كما تم تقديم مصفوفة قضايا إدارية و جنائية و مدنية بخطاب رسمي للنظر اليها بصورة إستثنائية و تم تعريف المسؤولين السعوديين بالنظام القضائي بالسودان و تم تعريف السودانين بالمملكة بالتطبيقات المتاحة لحل قضاياهم عبر تطبيق (ابشر) و (مدد)و (ودي)
و اشارت السيدة الوكيل ان الوفد سيقوم كذلك بزيارات لجمهورية مصر العربية.
الجدير بالذكر ان الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج هي آلية تنسيقية تم تشكيلها بموجب قرار صادر من مجلس الوزراء قبل اكثر من ثلاثين عاما ثم اعيد تشكيلها في أواخر العام 2019م و باشرت اجتماعاتها في مايو من العام 2020م و تتكون من رئيسها وكيل وزارة العدل بحكم وظيفته و الامين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج رئيسا مناوبا و عضوية وزراة الخارجية و وزارة العمل و مجلس الوزراء و ديوان الزكاة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد