صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المغتربون يتقدمون بمذكرة مطالب عاجلة

12

الي من يهمه امر السودان ومواطنية في موقع القرار وزارة الخارجية والمالية والداخلية وعلي راسهم
السيدة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية الموقرة
السيد مكين حامد تيراب امين جهاز شؤون المغتربين الموقر
نحن الموقعين ادناه من ابناء وبنات الجالية السودانية في المملكة العربية السعودية ظللنا ولمدة عامين منذ انتصار الثورة السودانية نتطلع الى تطوير وتغيير جذري في الخدمات والمعاملات والمعاملة بسفارة السودان لدى المملكة العربية السعودية الا ان نتيجة الصبر والترقب والتطلع مخيبة للامال . و بالرغم من تغير السفير والقنصل لهما الاحترام والتقدير الا ان الوضع ايضا كما هو من حيث :
– الارتفاع المبالغ فيه لرسوم الجوازات 530 ريال وهي اعلى رسوم معاملة في سفارات السودان قاطبة بالخارج .
– ارتفاع رسوم التواكيل قبل شهور قليلة من 110 الى 220 ريال في الوقت الذي يعلم الجميع الظروف التي يعشيها المغتربين في الخليج عموما والتطورات الاقتصادية وفرض الضرائب والرسوم من قبل الدولة المضيفة على الاجانب .
– وجود مستشار امني تم تعيينه بعد الثورة وهو متهم في القضارف بتعذيب وقتل الثوار .
– وجود كافة الطاقم الاداري والمالي وطاقم الجوازات وموظفين الزكاة وغيرها من ادارات بالسفارة منذ العهد البائد وبعضهم يعمل لاكثر من عشرة سنوات .
– التعطيل المستمر في اصدار الجوازات بالرغم من ارتفاع رسوم الخدمة والذي يصل الى 7 اشهر وهذا غير مقبول اطلاقا لمجرد تجديد جواز وتسبب ذلك في تعطيل مصالح المغتربين من عدم تجديد اقاماتهم وترتب علي ذلك غرامات تأخير ومن تجميد حساباتهم البنكية وعدم السفر وغيرها من اضرار .
– مطالبة المغتربين بان تفتح السفارة السودانية حسابات بنكية لدى البنوك السعودية ليتمكن المغتربين من السداد الالكتروني للمعاملات في السفارة بدلا عن السداد النقدي والذي يفتح بوابة للفساد وتعطيل في الزمن في وقت العالم يتجه لايقاف التعامل النقدي مع توفر كل سبل التعاملات الالكترونية .
– نما الى اسماعنا وجود بعض الابتزاز من بعض طاقم السفارة وتجاوز حجوازات المواعيد الالكترونية وغيرها من تجاوزات بالرغم من انها بسيطة وقد تكون محدودة الا انها تشير بوجود لخلل في السيستم
– تجاهل مطالب المغتربين بالمنطقة الشرقية والتي بها اكثر من 7 مدن كبرى تشمل الدمام والخبر والاحسا ء والهفوف والجبيل وراس تنوره والقطيف وابقيق وغيرها وقد ظلوا لعشرات السنوات يطالبوا بفتح قنصلية في المنطقة الشرقية تغنيهم عن اخذ الاجازات دون مرتب ومشقة السفر لاكثر من الف كيلومتر ذهابا وايابا الى الرياض لمراجعة السفارة .
– *لكل ما سبق ولغيره اننا نحن الموقعين ادناه نطالب بالتالي* :
– اقالة جميع طاقم السفارة بدءّ بالسفير الجديد وانتهاءً بحارس البوابة .
– تشكيل لجنة فرعية من لجنة ازالة التمكين لدراسة ملفات الموظفين في السفارة وكيفية تعيينهم ومراجعة الدورة المستندية وكافة التعاملات المالية والادارية لضبط الفساد وازالة التمكين ومراجعة مالية الزكاة والضرائب بالسفارة منذ الثلاثين من يونيو 89 والى تاريخه.
– فتح باب المنافسة للوظائف الادارية والمحاسبية للمغتربين وبينهم كفاءات مهنية تستطيع ان تدير دفة العمل بالكفاءة والسرعة المطلوبتين وبأقل التكلفة .
– توجيه وزارة المالية اعادة النظر في كافة الرسوم الباهظة للمعاملات .
– احضار طابعة للجوازات ليتم طباعتها بالسفارة السودانية بدلا عن المصنع بالسودان مما يستغرق شهور لاتمام الاجراء واستلام الجوازات .
– التفكير الجاد في فتح قنصلية بالمنطقة الشرقية او على الاقل مكتب رسمي للسفارة لاتمام المعاملات بالسرعة المطلوبة .والداخلية
قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد