صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الناير” يحذر من زيادة الدولار الجمركي في الموازنة الجديدة

31

الخرطوم : الأماتونج

حذر الخبير الاقتصادي د. محمد الناير من خطوة زيادة الدولار الجمركي في الموازنة الجديدة وخصوصا ان وزارة المالية تتمسك بالخيار من واقع رغبتها في زيادة الإيرادات العامة التى تشهد تدني واضح.

وقال الناير أن القضية ليست قضية النجاح أو الفشل ولكن هل يتحمل الاقتصاد السوداني بصفة عامه معدلات التضخم الذي يتصاعد بوتيرة متسارعة وذكر الناير أن معدل التضخم للشهر الماضي بلغ 250%.

ويرى ان اي تحرك للدولار الجمركي حتى وإن كانت الفئة الأقل (55)جنيه يمكن ان يؤدي الى زيادة كبيرة في السلع الاستهلاكية، بالإضافة إلى أن السودان يعتمد على الاستيراد اكثر من الإنتاج وقال الناير في حال اعتماد السودان على الانتاج كان يكون الاثر محدود ولكن حتى هذه اللحظة السودان يعتمد على الاستيراد، واعتبر هذه الخطوة ذات تأثيرات كبيرة، وتساءل الناير هل تنجح زيادة الدولار الجمركي في معالجة عجز الموازنة.

وطالب الناير الحكومة بضرورة دراسة قراراتها وتحديدا هذه الخطوة التي لها اثارها السالبة علي معيشه المواطن وأشار إلى ضرورة النظر لمعالجة العجز في الموازنة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد