صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الندرة والمضاربات تقفزان بالدولار لـ(395)جنيها بالموازي

11

الخرطوم : الأماتونج

واصلت أسعار العملات الأجنبية ارتفاعها أمام الجنيه فى تداولات الأحد وسط زيادة في حجم المضاربات وشح المعروض من النقد الأجنبي فى وقت شدد فيه محللون مصرفيون على معالجة طلبات العملاء من النقد الأجنبي فى المصارف لإغلاق الباب أمام اتساع حجم الأسواق الموازية.

وطبقا لمتعاملين تحدثوا لـ (السوداني) فإن سعر البيع للدولار سجل 395جنيهاً للبيع و390جنيهاً للشراء وسجل سعر البيع للريال السعودي 105جنيهات والشراء 104جنيهات بينما بلغ سعر البيع للدرهم الاماراتي 106جنيهات والشراء 105جنيهات. وارجع المتعاملون الارتفاع لزيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض مشيرين إلى أن هناك مخاوف من وجود مشكلة في السيولة النقدية ما أسهم في ارتفاع أسعار العملات الأجنبية.

في الأثناء حذرت مصادر مصرفية من زيادة الفجوة بين السوق الموازي والقنوات المصرفية مشددة على أهمية زيادة موارد النقد الأجنبي لتلافي حدوث ذلك خاصة مع زيادة حجم التحويلات والمشتروات لدى المصارف خلال الفترة الماضية. وأشار المحلل الاقتصادي عز الدين إبراهيم فى حديثه لـ (السوداني) ان التضخم هو السبب الرئيس في ارتفاع الدولار لافتا إلى أن ارتفاع التضخم يعني أن هناك طلب كبير على كل السلع بما فيها الدولار مضيفا أن حجم السيولة الكبير في الاقتصاد انعكس أيضا على تصاعد سعر الدولار مشددا على أهمية التحكم فى ضخ السيولة عبر تقليل العجز فى الموازنة وخفض نسبة الاستدانة للقطاع الخاص من البنوك موضحا أن السيولة لا تعني النقود( الكاش) فقط وتشمل إلى جانب ذلك الودائع في المصارف وكافة وسائل الدفع الإلكتروني منوها إلى أن الكاش لدى المواطنين يشكل ٤٠ ٪ من السيولة بينما تمثل نسبة ٦٠٪الودائع المختلفة وكلها تدخل في شراء الدولار ما يزيد من الطلب على العملات.

 

السوداني

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد