صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

النرويج والسودان يبحثان العلاقات في مجال الطاقات المتجددة

14

الخرطوم : الأماتونج

أكدت النرويج علي دعم السودان من خلال برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة والمساهمة في مجال الطاقات المتجددة كطاقة الرياح وطاقة الشمس وغيرها من خلال العمل على إدخال شركة نرويجية متخصصة في الطاقات الجديدة ،إلى جانب شركة نرويجية اخرى تعمل في مجال النفط والغاز ، جاء ذلك علي لسان سفيرة مملكة النرويج لدى السودان خلال لقائها وزير الطاقة والتعدين المهندس خيري عبدالرحمن بمكتبه اليوم .

وبحث اللقاء التفاكر حول العلاقات بين الدولتين في مجال الطاقة والتعدين ومناقشة برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة ” البروتوكول النرويجي السوداني” الموقع بين السودان والنرويج وتوافق الطرفان على اكمال المرحلة الثانية من البروتوكول النرويجي السوداني خلال هذا العام والشروع في المرحلة الثالثة من البروتوكول مطلع العام القادم .

وقدمت سفيرة مملكة النرويج تهنئة للسودان على الثورة العظيمة والخروج من قائمة الدول الراعية للإرهاب ،مؤكدةً علي دعم السودان من خلال البرنامج الموقع بين البلدين.

وأشاد الوزير بمساعدة النرويج للسودان من خلال برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة والذي تحققت منه عدة برامج من أهمها سياسات النفط وتحسين معدل الاستخلاص في حقل هجليج بالإضافة إلى مقترح هيكلة قطاع النفط بالسودان.

 ودعا الوزير النرويج إلى الاستمرار في التعاون في دعم السودان في المرحلة الانتقالية والتي اوجبت أولويات مختلفه منها الانفتاح علي العالم ومواكبة التقنيات الحديثة في النفط والغاز والتعدين ،مثمناً الجهود التي بذلت، داعياً الى الاستفادة من التجارب السابقة.

وقال الوزير ان السودان علي اتم الاستعداد للتعاون مع دولة جنوب السودان وتوفير كل المعينات اللازمة في مجال النفط والغاز حيث يشمل البروتوكول النرويجي السودان وجنوب السودان .

الجدير بالذكر جاء ذلك في إطار سعي سفيرة مملكة النرويج إلى التعرف والوقوف علي ملفات التعاون بين البلدين في قطاع النفط والغاز الموقعة بين البلدين مع وزير الطاقة والتعدين عقب استلامها منصبها من السفير السابق.

سونا

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد