صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الهلال الأحمر يحذر من إستخدام إسمه أو شعاره لأغراض تجارية

15

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

حذر الهلال الأحمر بعض الجهات من إستخدام إسمه أو شعاره لأغراض تجارية مشبوهة، و

من بينها الإعلانات في وسائط التواصل الإجتماعي والصحف عن إقامة تدريبات وكورسات في الإسعافات الأولية والتمريض برسوم باهظة لتحقيق أرباح كبيرة إستغلالاً لحاجة الناس مع الوعد بمنحهم شهادات الهلال الأحمر. لافتاً إلى أن هذه الجهات والأفراد تعلم بأن الدورات والشهادات التي تحمل إسم وشعار الهلال الأحمر معتمدة محلياً وعالمياً لأن الهلال الأحمر السوداني هو عضو في إتحاد عالمي يضم الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ويتم إعتماد الشهادات التي يصدرها بواسطة جميع المنظمات والمؤسسات العالمية والمحلية المتخصصة.

وفي ذات السياق قالت الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني الدكتورة عفاف أحمد يحي “لقد حذرنا مراراً من الزج بإسمنا وشعارنا – الذي تحميه القوانين الدولية المتمثلة في إتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكوليها الإضافيين، فضلاُ عن حماية قوانين السودان وحكومته – لأغراض تجارية أو سياسية أو دينية أو عرقية أو في كل ما يخالف مبادئنا الإنسانية السبعة.

واستهجن د. عفاف كيف لشخص يدفعه تحقيق مكاسب مالية أن يستغل إسم الجمعية أو شعارها ويقوم بتزوير شهادات بإسمها ليعرض حياة الناس للخطر؟”، واضافت: “إن إستقلالنا وحيادنا هما صمام الأمان لضمان وصول المساعدات والبرامج للمواطنين السودانيين أو اللاجئين الذين يعتمدون علينا في تحسين حياتهم والإبقاء عليهم أحياء يتمتعون بأبسط حقوقهم الإنسانية”.

الجدير بالذكر أن الدورات التي يقيمها الهلال الأحمر في مختلف المجالات مثل الإسعافات الأولية تكون بأسعار رمزية فقط لتغطية تكلفتها لسداد نفقات إستئجار القاعات و/أو المدربين المؤهلين الذين يكونون إما متطوعين أو خبراء مستقلين. لذلك يناشد الهلال الأحمر السوداني جميع المواطنين السودانيين – وأجهزة الإعلام على وجه التحديد – بأن يكونوا شركاء لنا عبر الرقابة على أنشطتنا الإنسانية وأن يقوموا بإبلاغنا وإبلاغ السلطات القانونية والشرطة بمثل هذه الإعلانات المشبوهة التي يقوم بها سماسرة الأزمات والكوارث غير العابئين بالقيم والأخلاق القويمة. كما نؤكد بأننا سنتخذ الإجراءات القانونية بحق هؤلاء الذين لا يحترمون شعبهم ولا يخافون الله.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد