صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس توقع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الهندية

12

الخرطوم : الأماتونج

وقعت المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس سناء زين العابدين بمباني الهيئة أمس على مذكرة تفاهم للتعاون مع مكتب المواصفات الهندي (BIS)، ووقع رافيندرا براساد جايسوال سفير الهند لدى السودان نيابة عن مكتب مواصفات بلاده.

وقرر الجانبان التعاون وتبادل الخبرات في مجالات وضع معايير الجودة وإجراءات التقييم لضمان الجودة للمساعدة في توفير سلع ذات جودة وآمنة وموثوقة ، وتقليل المخاطر الصحية للمستهلكين ، وتشجيع بدائل للصادرات والواردات ، والسيطرة على تكاثر الأصناف متدنية الجودة وغيرها من البنود من خلال التوحيد القياسي والشهادات والاختبار.

وأشادت المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس في حديثها خلال حفل التوقيع بخبرة مكتب المواصفات الهندي وسمعته الدولية ، وأشارت إلى أن الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس تستخدم بالفعل المعايير الهندية التي صاغها مكتب المواصفات الهندي وهي متوافقة مع المتطلبات والثقافة السودانية.

وأضافت أن توقيع مذكرة التفاهم سيفتح الباب لمزيد من التعاون .

وأكدت أن الهيئة حريصة على اعتماد العديد من المعايير الهندية البالغ عددها 20000 والتي يقدمها مكتب المواصفات الهندي مجانًا إلى البلدان الأقل نمواً.

وقالت إن الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس قررت أيضًا الاستفادة من البرامج التدريبية المختلفة التي يقدمها مكتب المواصفات الهندي في إطار برامج المنح الدراسية لحكومة الهند.

الجدير بالذكر أن الهند تعتبر شريك تجاري مهم للسودان حيث تبلغ التجارة الثنائية السنوية بين البلدين أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي.

وتستوفي البضائع والآليات والمواد الكيميائية والأدوية الهندية وما إلى ذلك المعايير الدولية بما في ذلك المعايير التي وضعتها الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس SSMO.

وفي العام المالي الماضي 2019-2020 ، ذهب أكثر من 300 موظف دارس سوداني إلى الهند لحضور دورات تدريبية وتعليم عالٍ في إطار برامج المنح الدراسية المختلفة للحكومة الهندية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد