صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الهيئة النوبية تطالب الحكومة الانتقالية بإلغاء تنفيذ مشاريع سدي “دال وكجبار”

9

طالبت الهيئة النوبية للتنمية ومقاومة بناء سدي “دال وكجبار” الحكومة بإلغاء تنفيذ مشاريع السدود بالمنطقة، وشددت على أن الشعب النوبى ظل يُعاني منذ 1902 ببناء خزان أسوان، والسد العالى ووصفته كارثة القرن العشرين عام 1964 بتهجير النوبيين.

وقال بيان الهيئة النوبية تحصل “باج نيوز” على نسخة منه، “لا نكتفى بالمطالبة بإلغاء إقامة سدى دال وكجبار فقط،بل بإلغاء إتفاقية مياه النيل لعام 1959 حتى ينال الوطن حقوقه”، ونوه البيان إلى أن النوبيون أجمع على رفض بناء أى سدود جديدة حتى لا تكون أرضهم مخزنا لمياه الآخرين وأشار البيان إلى أنهم قدموا في سبيل ذلك الشهداء فى 13 يونيو 2007 بكجبار.

وأكدت الهيئة النوبية أن المنطقة تذخر بثروات غنية تُمكّن من تحقيق فضلاً عن وجود الأراضى الخصبة بالحوض النوبى، والمعادن، وأشار البيان إلى أن الإهتمام بالآثار وإقامة المتاحف ستدر المليارات للوطن، بجانب إقامة الصناعات المختلفة من التمور والصناعات التحويلية من مخلفاتها وأسماك البحيرة، كل ذلك يُمكن من تنمية المنطقة شريطة توفر الإرادة السياسية والندية مع دول الجوار.

موقع باج نيوز

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد