صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انطلاقة المخيم العاشر للشفة الأرنبية بمستشفى الأسنان التعليمي بالخرطوم

68

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية بالإنابة دكتور محمد عوض الله بانقا أن الدولة قدمت جهودا جبارة وكبيرة في مجالات الصحة المختلفة والوزارة وحدها لاتستطيع سد كل الفجوات مما يتطلب جهود المنظمات الشعبية. وتعهد د. محمد خلال مخاطبته اليوم بمستشفي الشعب التعليمي حفل تدشين مخيم الشفة الأرنبية العاشر والذي تنظمه الجمعية الطبية الإسلامية السودانية بالتعاون مع الجمعية الطبية الإسلامية شمال أمريكا لإجراء 300 عملية شفة أرنبية وتشوهات سقف الحلق مجاناً تعهد بدعم الوزارة للجمعية الطبية الإسلامية وكافة جمعيات المجتمع المدني والقطاع الخاص بما يسهم في سد الفجوة في الخدمات مشيدا بما ظلت تقدمه الجمعية معلنا التنسيق مع وزارة الصحة بولاية الخرطوم وباقي الولايات من أجل تقديم خدمات متميزة.
ووصف مشروع المخيم بالمميز لجهة تقديمه الخدمات مجانا رغم إرتفاع تكلفة العملية خاصة وأن معظم مرضى الشفة الارنبية وتشوهات سقف الحلق من الشرائح الفقيرة وباتون من مناطق بعيدة بجانب استطاعتهم إيجاد شراكاء فاعلين والمحافظة على قيام المخيم سنويا. وحيا د. محمد كل الكادر الطبي في بفاع السودان.
ومن حانبه قال المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم دكتور بابكر محمد علي , إن الشفة الأرنبية إحدى الوصمات الإجتماعية خاصة وسط الطلاب مما ينتج عنها تخلفهم عن الدراسة وزاد قائلاً (وبإجراء العملية نساعد في إزالة الوصمة والعودة لمقاعد الدراسة ويكونوا اعضاء فاعلين في المجتمع ) ووصف الجمعية الطبية بالداعم الدائم والحقيقي للنظام الصحي بالبلاد.وقال إنها تقدم خدماتها لكل الشعب السوداني وذلك من خلال المخيمات التي تفدم في كل ولايات السودان لقرابة 40 عاما. والمح بابكر الي تنفيذ الوزارة الاتحادية وبالولاية العديد من البرامج المجانية منها الحالات الطارئة خلال ال 24 ساعة الأولىو علاج الأطفال أقل من خمس سنوات, والسرطان والفشل الكلوي وزراعة الكلى والعمليات القيصرية وأخيرا عمليات القلب ممثلة في القسطرة وغيرها. كاشفاً عن أن ميزانية وزارته للعام 2018م بلغت 3مليار جنيه سوداني منها مليار و650 مليون جنيه عبارة عن علاج مجاني في الفئات المختلفة وتمثل 55% من ميزانية الوزارة وهذا يمثل توجه الدولة في دعم المواطن لتلقي الخدمات الطبية. واضاف في الفترة الأخيرة تم إدخال الأطفال الاقل من سن 5 سنوات تحت مظلة التأمين الصحي وذلك في اطار تقديم خدمة مميزة ومجانية للشرائح الضغيفة.
واشاد نيابة عن وفد الجمعية الطبية الإسلامية لشمال أمريكا دكتور إمام ماجد, بالجمعية والقائمين على أمر المخيم. وقال إن الجمعية تجوب العالم لتقديم المساعدات الطبية بما يسهم في التواصل والتراحم مع مختلف دول العالم لافتا إلى أن المخيم بالسودان يقام سنويا مما يحدث أثرا إيجابيا للأسر التي تتلقى العلاج .

ووصف إستشاري جراحة الوجه والفكين بروفسور عثمان الجندي, مركز جراحة تشوهات الوجه والفكين بمستشفى الأسنان التعليمي بأنه من أميز المراكز الإقليمية منوها لإنشائه بدعم من وزارة الصحة لافتا إلى زيادة غرف العمليات بما فيها عمليات الشفة الأرنبية وتشوهات سقف الحلق

وكشف الأمين العام للجمعية الطبية الإسلامية السودانية دكتور نزار محمد إدريس, عن إجراء أكثر من 2ألف عملية شفة أرنبية منذ انطلاقة المخيمات في 2008م حتى المخيم التاسع من جملة عدد المنتظرين البالغ 4 ألف مريض فيما أجريت مايزيد عن 1000عملية لتشوهات سقف الحلق مشيرا إلى أن غالبية المرضى من أطراف السودان وتجري لهم مجانا مشيدا بدعم ديوان الزكاة ووزارات الصحة مناشد الخيرين بدعم المرضى المحتاجين متعهد بالإستمرار في تنفيذ المخيمات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد