صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انطلاق فعاليات مهرجان فن، علوم ومنفى( ARTSCIEX ) في فرنسا الجمعة المقبل

33

الخرطوم : الأماتونج
تنطلق في مدينة ليون الفرنسية فعاليات مهرجان ARTSCIEX فن، علوم ومنفى الجمعة 18 يونيو الجاري وتستمر لثلاثة أيام، وبمشاركة واسعة لفنانين وأدباء ومبدعين وأكاديميين، ويقام المهرجان سنويا في شهر يونيو بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للاجئين ويهتم بالتبادل الثقافي والمعرفي ويستهدف التعريف بشكل أفضل بظروف المنفى عبر خلق فرص جديدة وَفَعَّالَة للاستكشاف المشترك بين المبدعين الوافدين والمحليين في البلدان المضيفة حول العالم.
وقال نصر الدين قلاديمة منسق المهرجان، في تصريحات صحفية أن أصالة المهرجان تكمن في المواجهة الخلاقة بين الفن والعلوم حول قضايا المنفى والتركيز على بلد محدد ومختلف في كل عام من قائمة البلدان المرسلة للمهاجرين، حيث يتم تسليط الضوء على: المبدعين، الفنانين، الطلاب، والباحثين الوافدين من ذلك البلد وعرض وإضاءة أعمالهم الفنية والعلمية وتقديمها للجمهور.
وأضاف قلاديمة: بالنسبة للطبعة الأولى من المهرجان المقامة في الفترة من ١٨ إلى ٢٠ يونيو ٢٠٢١ م في مدينة ليون، تم اختيارالسودان كوجهة للمهرجان ليس فقط لأن المنظمين من السودان، ولكن أيضا بسبب الأحداث السياسية الأخيرة التي حدثت هناك إذ في نهاية عام ٢٠١٨م اندلعت ثورة شعبية أدت إلى سقوط نظام الحكم الديكتاتوري القائم في السودان والذي استمر لثلاثين عاما، حدث ذلك في وقت أصبح فيه المجتمع السوداني في الشتات مُجْتَمَعًا كبيرا وَمَرْئِيًّا أكثر من أي وقت مضى خلال تاريخه الطويل.
وذكر قلاديمة أيضا أن هذه الطبعة ستتيح فرصا جديدة لتقديم السودان وثورته للمجتمع المحلي بفرنسا خاصة في مدينة ليون، كماستتيح فرصة للتعريف بشكل أفضل بدور المجتمع السوداني وحراكه خاصة في فرنسا وذلك من خلال الفعاليات التي تشتمل على معارض، عروض الفيديو، الأفلام، النقاش والمؤتمرات وورش العمل الفنية والأدبية والحفلات الموسيقية.
وبين قلاديمة أن طموح هذه الطبعة هو تطوير واختبار جهاز إبداعي قادر على إنتاج محتوى فني وبحثي متقدم حول تجربة الهجرة السودانية خاصة خلال الفترة من ١٩٨٩م إلى ٢٠١٩م.

يذكر أن فعاليات المهرجان لهذا العام ستبدأ الجمعة 18 يونيو وتستمر حتى الأحد 20 يونيو الجمعة 18 يونيو من الساعة
16h30 إلى 21h30، )حيث يشتمل البرنامج على الاستقبال والافتتاح ويقدم عرض تفاعلي للفن التشكيلي بمصاحبة آلة الساكسفون، بوفيه من المأكولات العالمية، لقاءات موسيقية ومزج الموسيقى والغناء ولقاءات مع الفنانين، أما يوم السبت 19 يونيو(الساعة 15h30 إلى 21h30 )يحتوي على عروض أفلام وثائقية، صالون أدبي وثقافي، بوفيه سوداني وحفلات موسيقية، في حين يشهد الأحد 20 يونيو الساعة 18h00 إلى 21h30 )حوارات ونقاشات وأوراق علمية بالإضافة إلى حفل موسيقى
وأشار قلاديمة إلى أن الأيام الثلاثة للمهرجان ستشهد معرض دائم للتصوير الفوتغرافي والفن التشكيلي ومعرض للتراث الشعبي السوداني.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد